الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

فوائد التمر العديدة لجسم الانسان


تم النشر بتاريخ 2020-03-11 01:24:06
فوائد التمر العديدة لجسم الانسان

كل ما تريد معرفته عن فوائد التمر لجسم الانسان

يُعد التمر من أشهى الفواكه التي يحبها الإنسان،  ليس فقط لطعمه اللذيذ بل أنه مفيد لصحة الإنسان، لذا دعنا سنستعرض سويا فوائد التمر من خلال هذا مقالنا هذا .

التمر

التمر هو عبارة عن فاكهة طرية أو جافة ذات مذاق حلو ولذيذ، تأتي من النخيل، حيث يُعد التمر من أقدم الفواكه التي تنمو  منذ آلاف السنين، فدائما ما كان يُعتبر كغذاء رئيسي لما له من فوائد عديدة. والتمر له العديد من الأنواع والألوان، ويمكن أن تكون التمور ناعمة أو جافة، كما يمكن أن يكون لونها أحمر أو بني، ويعد من الأطعمة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، حيث إنه يحتوي على بعض الفيتامينات والعناصر الهامة للجسم، كالحديد والألياف ومضادات الأكسدة، و الفسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وهذا يجعله يتربع علي عرش الأطعمة  الأكثر فائدة لجسم الإنسان.

1- فوائد التمر للأسنان

التمر له العديد من الفوائد من أهمها فوائده للأسنان، حيث أن التمر يحتوي على الفلور الذي يزيل البلاك عن الأسنان، وبالتالي يمنع تسوس الأسنان. كما أنه يقوي مينا الأسنان، حيث تُصبح مينا الأسنان مقاومة لتسوس الأسنان عندما تتلامس مع الفلور الناتج من التمر. وبالإضافة إلى ذلك، تُشير بعض الدراسات إلى أن التمر يساعد في تقوية الأسنان لاحتوائه على العديد من الفيتامينات الهامة للأسنان وللجسم.

2- فوائد التمر لصحة الجهاز الهضمي

يساعد التمر في التخفيف من أعراض الإمساك، وذلك لأنه غالبًا ما يتم تصنيفه على أنه طعام ملين، لأن التمر يحتوي على مستويات عالية من الألياف القابلة للذوبان، وهو أمر ضروري لتعزيز حركة الأمعاء السليمة. محتوى النيكوتين في التمر مفيدة لعلاج العديد من أنواع اضطرابات الأمعاء، حيث أن الاستهلاك المستمر للتمر يساعد على تحفيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، وتثبيط البكتيريا الضارة الممرضة. يحتوي التمر على ألياف غير قابلة للذوبان وأخرى قابلة للذوبان، فضلا عن العديد من الأحماض الأمينية المفيدة التي يمكن أن تحفز هضم المواد الغذائية وجعلها أكثر كفاءة.

3- علاج للتوتر

يحتوي التمر على الكثير من فيتامين (ب6)، المسؤول عن إنتاج الجسم للسيروتونين والنورادرينالين، وتعمل هذه الهرمونات على تنظيم مستوى التوتر وتحسين الحالة المزاجية، وقد يؤدي الانخفاض المستمر لفيتامين (ب6) إلى الاكتئاب.

4- إنقاص الوزن

على الرغم من احتواء التمر على كثير من السكريات والسعرات الحرارية، فإنه يساعد في إنقاص الوزن بشرط عدم الإكثار منه، فمضادات الأكسدة الموجودة به تحفز عملية الهضم والتمثيل الغذائي، فضلا عن الشعور بالامتلاء، وهو ما يقلل الرغبة في تناول الطعام.

5- فوائد التمر للشعر :

التمر مقوى و مغذى للشعر حيث يعمل التمر على تقوية بصيلات الشعر و تحفيز نموه و منع التساقط نظرا لاحتوائه على حمض البانتوثينيك و فيتامين B5

6- علاج فقر الدم

يعتبر التمر مصدراً ممتازاً للعديد من المعادن ومن بينها الحديد، ما يجعل التمر يلعب دوراً جيداً في علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

7- توفيرالطاقة للجسم

يحتوي التمر على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية مثل: الجلوكوز، والسكروز، والفركتوز. وجميع المواد المذكورة تمد الجسم بالطاقة، وترفع مستويات السكر في الدم، وقد تكون وجبة خفيفة مثالية ومناسبة خاصة ما قبل التمرين للرياضين.

8- السيطرة على ضغط الدم

يعد التمر مصدر عالي للبوتاسيوم وهو أهم عنصر للحفاظ على اتزان السوائل في الجسم والسيطرة على معدلات ضغط الدم. بالاضافة الى عنصر المغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم.

9- علاج الضعف الجنسي

التمر هو مثير طبيعي للشهوة الجنسية، حيث تُشير بعض الدراسات إلى أن التمور تحتوي على مستويات عالية من الإستراديول والفلافونويد، مما يزيد من عدد الحيوانات المنوية وزيادة القدرة على التحمل الجنسي.

10- التمر والسكري

على الرغم من كون التمر مصدر عالي للكربوهيدرات والسكريات البسيطة كالجلوكوز والسكروز والفركتوز (كل 100 غم من التمر تمد الجسم بما يقارب 63 غم سكر)، الا انه بامكان مريض السكري تناوله باعتدال.  إذ يعد التمر ذو مؤشر جلايسيمي منخفض (Low GI)، ما يعني كونه لا يسبب ارتفاع حاد في مستويات سكر الدم، وانما يعمل على رفع تدريجي لمعدلاته. ويعود ذلك الى كونه غني بالألياف الغذائية، وينصح عادة بتناول مريض السكري حصة من التمر وهي ما تقارب ثلاث حبات صغيرة من التمر، وضمن خطة غذائية محسوبة.

11- فوائد التمر للجنين و الحامل

التمر من أهم المصادر الغذائية الغنية بالمعادن والفيتامينات المفيدة لنمو الجنين بشكل صحي داخل رحم الأم. يحتوي على فيتامين أ وب 1 وب 2 وب 6 مما يقي الأم والجنين من الإصابة بالعديد من الأمراض التي من الممكن ان تصيبها نتيجة ضعف مناعتها خلال فترة الحمل. يمد الجسم بالطاقة اللازمة له لتحمل متاعب فترة الحمل كما يحتوي على كمية كبيرة من الألياف والبروتينات سهلة الامتصاص والهضم بالإضافة إلى العديد من المضادات الحيوية التي تحمي الجسم من الإصابة بالالتهابات. يساهم التمر في تكوين الجنين وتطوره بشكل سليم. يفضل عدم الإفراط في تناوله لتجنب الأضرار التي تنجم عنه منها سكر الحمل أو الولادة المبكرة لأنه يعمل على تسهيل عملية الولادة الطبيعية.

1- يساعد على نمو الجنين السليم

يحتوي التمر على نسبة كبيرة من السكريات والمعادن والألياف المفيدة للجسم وخاصة البروتين. من الضروري أن تتناوله المرأة الحامل خلال فترة حملها لتضمن نمو طفلها نمواً طبيعيا متكاملاً فهو مهم للمرأة الحامل. يساعد في بناء جسم الجنين وتكوين عظامه تكوين سليم. يساعد في تقوية بنية جسم الأم لاستيعاب الجنين دون تعب وإرهاق بعكس المرأة الحامل التي لا تتناوله خلال فترة حملها. يجب الحرص على تناول معدل طبيعي منه لتجنب الإصابة بسكر الحمل الذي يشكل خطرًا على حياة الام الحامل والجنين.

2- مصدر هام للطاقة

تناول التمر يعد من الأمور الهامة جداً لأي سيدة حامل لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد الذي يعد من أهم المعادن الواجب توافرها للأم الحامل لتتم حملها بنجاح. يحارب معدن الحديد إصابة الأم بفقر الدم. يعمل على تقوية مناعتها بشكل كبير وتنتقل هذه الفائدة إلى الجنين مما تحميه من الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية. يساهم في مد جسم الأم بالطاقة و الحيوية والنشاط الذي يساعدها على إستكمال فترة حملها بصحة و عافية لها و لجنينها.

3- يحد من الإصابة بتسمم الحمل

يحتوي على العديد من العناصر المغذّية للأم والجنين بسبب إحتواءه على العناصر المعدنية الهامة. يسهل السكر الهضم الذي يزود الجنين بالطاقة اللازمة للنمو والتطور. يحد من الإصابة بتسمم الحمل الذي يحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم وحدوث تلف في الكلى. تبدأ أعراض تسمم الحمل بعد 20 أسبوعًا من الحمل لدى المرأة التي كان ضغط الدم لديها طبيعيًا وحتى الارتفاع الطفيف في ضغط الدم قد يكون علامة على مرحلة ما قبل تسمم الحمل.

4- يقي من الإصابة بتشوه الجنين والإجهاض

يحتوي التمر على نسبة كبيرة جداً من حمض الفوليك الذي يساعد على حماية الجنين و وقايته من العيوب و التشوهات الخلقية. يساعد على حماية الحامل من الولادة المبكرة والإجهاض المفاجيء على عكس الشائعات التي تفيد بأنه يتسبب في حدوث ولادة مبكرة. يجب على المرأة الحامل أن تحرص على تناوله خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل للحد من الإصابة بتشوهات للجنين. يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم و الذي يعمل على الحفاظ على مستوى ضغط الدم بجسم الأم الذي يمنع حدوث نزيف أثناء الولادة.

5- يقوي عضلات الرحم و يسهل الولادة

يتضمن التمر على نسبة كبيرة من المغنيسيوم و الذي بدوره يساعد على تقوية عضلات عنق الرحم مما يسهل عملية الولادة الطبيعية دون أن يتسبب في حدوث إجهاض. يحتاج الجنين خلال فترة الحمل إلى نسبة كبيرة من عنصر المغنيسيوم ليعمل على حمايته من الإصابة بالعديد من الامراض. يعمل المغنسيوم على تهدئة الجهاز العصبي و منع توتره و هيجانه. يعمل على حماية العظام والأسنان ويخفض درجة الحرارة طبيعياً كما يقلل من كمية الدم الذي ينزف أثناء عملية الولادة.
  • فوائد اخرى للتمر

- يعالج مشكلة الإمساك كونه غنياً بالألياف. - يعالج الدوار والصداع ويؤمن توازن الجسم. - يحمي من مرض ترقق العظم لأنه غني بالمعادن والفيتامينات المتنوعة. - يخفف من نشاط الغدة الدرقية. - يُنشّط الكبد والأوعية الدموية والجهاز العصبي.
  • فوائد نواة التمر

لا تقل نواة التمر أهمية عن الثمرة نفسها، فهي غنية بالعناصر المهمة من ألياف غذائية ومضادات قوية للأكسدة بالاضافة الى البروتينات والدهون، التي تساعد على مقومة التجاعيد، تعزيز صحة الشعر، وتقوية الحواجب.
  • التمر فى القرآن الكريم :

قال الله تعالى {وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ}. [ سورة ق :10] قال الله تعالى {وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ}.[ سورة الشعراء :148] قال الله تعالى {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِـي وَقَرِّي عَيْنًا}[ سورة مريم :25] قال الله تعالى {وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ}.[ سورة النحل :67]
  • التمر فى السنة النبوية :

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ” من تصبح بسبع تمرات عجوة لا يصيبه في هذا اليوم سُمّ ولا سِحر ” [صحيح البخاري] قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ” بيت ليس فيه تمر جياع أهله ” [صحيح مسلم] قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ” إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد فالماء فإنه طهور ” [رواه أبو داود والترمذي] قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ” اتقوا النار ولو بشق تمرة ” [صحيح البخاري].


جديد الكتب