الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية
التهاب الحلق

معلومات عن التهاب الحلق

التهاب الحلق هو الشعور بالألم والجفاف في منطقة الحلق ، ويعد من واحداً من أكثر الأمراض التي يتعرض لها الملايين من الأشخاص حول العالم ، فتصل أعداد مرضى الحلق ممن يزورون الأطباء حول العالم لقرابة الثلاثة عشر مليون مريض سنوياً . هناك العديد من الأسباب التي تقف وراء الإصابة بالتهاب الحلق ومنها العدوى ، وينقسم التهاب الحلق لعدة أنواع وفقاً للجزء الذي تؤثر عليه العدوى كالتالي : ” التهاب البلعوم ، التهاب اللوزتين ، التهاب الحنجرة ” .

أعراض التهاب الحلق

الشعور بخشونة في الحلق . جفاف الحلق . آلام حادة في الحلق . صعوبة في البلع أو التحدث . احمرار منطقة الحلق أو اللوزتين . ظهور بقع بيضاء على اللوزتين ، لكن هذا العرض أكثر شيوعاً في التهاب الحلق البكتيري من الفيروسي احتقان وسيلان الأنف . العطس . السعال . ارتفاع درجة الحرارة . الشعور بالقشعريرة . تورم غدد الرقبة . فقدان الشهية . آلام في الرأس . الشعور بحالة عامة من الوهن والضعف

اسباب التهاب الحلق

1- نزلات البرد والانفلونزا واحدة من الأسباب الأكثر شيوعاً هي التعرض لنزلة برد أو التقاط الانفلونزا وبشكل عام التعرض لأي من الالتهابات الفيروسية الأخرى ، فالفيروسات تتسبب ب90% من التهاب الحلق . ومن الفيروسات الشائعة التي تتسبب في التهاب الحلق أيضاً :” الحصبة ، جدي الماء ، النكاف وهي عدوى تسبب تورم الغدد اللعابية في الرقبة ” . 2- البكتيريا العدوى البكتيرية كذلك من الأسباب التي تؤدي لالتهاب الحلق ، ومن أشهر أنواع هذه البكتيريا هي البكتيريا العنقودية . ف40% من إصابات الأطفال بالتهاب الحلق تكون بسبب العدوى البكتيرية . 3- الحساسية تفاعل جهاز المناعة مع مسببات الحساسية المختلفة قد يتسبب كذلك في التهاب الحلق ، من خلال إطلاقه بعض المواد الكيمائية التي تؤدي لاحتقان الأنف وتسبب تهيجاً في منطقة الحلق . 4- الهواء الجاف استنشاق الهواء الجاف من العوامل التي تسبب التهاب الحلق ، نتيجة لامتصاص هذا الهواء الرطوبة من الفم والحلق فيتركهم جافين تماماً مما يؤدي لالتهاب الحلق . عادةً هذا السبب أكثر شيوعاً في فصل الشتاء عن فصل الصيف ، خاصة في حالة تشغيل المدفأة . 5- الهواء الملوث استنشاق الهواء الملوث بدخان السجائر وعوادم السيارات ومختلف المواد الكيميائية المتطايرة من العوامل الشائعة للإصابة بالتهاب الحلق . بالإضافة لمواد التنظيف التي تتمتع بروائح قوية . 6- الإصابات المختلفة مثل تلقي ضربة في منطقة الحلق . أيضاً أن تعلق قطع من الطعام في منطقة الحلق . التحدث بصوت عالي للغاية أو الصراخ قد يسبب التهاب الحلق . بالإضافة لإجهاد العضلات في الحلق والأحبال الصوتية مثل الغناء لفترة طويلة . 7- مرض الجزر المعدي المريئي وهي من الحالات المرضية التي يتحول بها الحمض الذي تفرزه المعدة للمريء ، متسبباً بالشعور بحرقة في منطقة الحنجرة التي تؤدي لالتهاب الحلق . 8- الأورام يحدث التهاب في الحلق أيضاً كعلامة على الإصابة بورم سرطاني في منطقة الحلق أو اللسان ، لكنها من الأسباب الأقل شيوعاً للإصابة بالتهاب الحلق . وحينما تكون هذه إشارة على الإصابة بالسرطان فإن التهاب الحلق في هذه الحالة لا يختفي خلال بضعة أيام كما هو معتاد . علاج التهاب الحلق معظم أنواع التهاب الحلق المختلفة يمكن علاجها والسيطرة على أعراضها في المنزل دون الحاجة للذهاب للطبيب ، كل ما عليكم فعله هو الحصول على قسط كافي من الراحة حتى يتمكن الجهاز المناعي من محاربة هذه العدوى والقضاء عليها .

طرق لتخفيف آلام التهاب الحلق

1- الغرغرة بمزيج من الماء الدافئ مذاب به نصف ملعقة صغيرة من محل الطعام . 2- شرب مشروبات وسوائل دافئة من الأمور التي تخفف كثيراً من الشعور بألم في الحلق ، مثل الشاي مع عسل النحل ، عصير الليمون الدافئ ، مرق الدجاج او الخضار الدافئ ، كما ينصح بشرب الأعشاب المختلفة التي تعرف بخصائصها المهدئة للحلق مثل الينسون . 3- لا تجهد أحبالك الصوتية وتتحدث كثيراً حتى لا تزيد من حالتك سواءً . من الطرق التي تخفف من التهاب الحلق كذلك هي امتصاص قطعة من الحلوى الصلبة ، واليوم هناك أقراص تابع في الصيدليات مخصصة لتخفيف التهاب الحلق يمكنكم الحصول عليها كبديل للحلوى .

أيضاً يمكنكم استخدام بعض الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية والمخصصة لمعالجة التهاب الحلق والتخفيف من أعراضه مثل :

* اسيتامينوفين (تايلينول) . * ايبوبروفين (أدفيل ، موترين) . * الاسبرين ، لكن لا ينصح بإعطائه للأطفال او المراهقين لأنه مرتبط بحالة خطيرة تسمى متلازمة راي وبالرغم من ندرة الإصابة بها إلا أنه يجب توخي الحذر . * هناك أيضاً بخاخ للحلق يحتوي على مواد مطهرة من البكتيريا والفيروسات بالإضافة لأنه يعمل على تخفيف الألم ، يمكنكم العثور عليه في الصيدليات . * من الأدوية التي تستخدم لتخفيف آلام الحلق أيضاً هي الشراب المخصص للسعال ولالتهاب الحلق والذي يتكون عادة من مجموعة من الأعشاب المختلفة .

اعراض التهاب الحلق الخطيرة

* التهاب حاد في الحلق . * عدم القدرة على البلع . * مواجهة صعوبة في التنفس أو الشعور بألم عند التنفس . * صعوبة في فتح الفم . * التهاب المفاصل . * ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 38 درجة مئوية . * تصلب الرقبة أو الشعور بألم بها . * آلام في الأذن . * ملاحظة وجود دماء في اللعاب أو البلغم . * استمرار التهاب الحلق لأكثر من أسبوع .

مدة التهاب الحلق

بشكل عام تستمر الإصابة بالتهاب الحلق من يومين لسبعة أيام ، ولا يتطلب الأمر في هذه الحالة زيارة الطبيب فالحصول على قليل من الراحة وإتباع التعليمات السابق ذكرها كافي لكي يشفى من تلقاء نفسه . لكن في الحالات الأكثر خطورة يستمر لأكثر من سبعة أيام ، وفي هذه الحالة يتطلب الأمر تدخل الطبيب .


مقالات جديدة