الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

هل يؤثر نقص الفيتامينات على تشقق الكعب


تم النشر بتاريخ 2020-03-04 20:46:49
هل يؤثر نقص الفيتامينات على تشقق الكعب

هل يؤثر نقص الفيتامينات على تصدع الكعب

عادةً ما لا يكون الكعب المتشقق حالة خطيرة . فبالنسبة للعديد من الأشخاص ، تؤثر التشققات فقط على الطبقة العليا من الجلد ولا تسبب الألم . ومع ذلك ، عندما تصل التشققات إلى طبقات أعمق من بشرتك ، يمكن أن تصبح مؤلمة ، وفي بعض الحالات ، قد يبدأ الكعب في النزف . وهناك العديد من الأسباب التي تتسبب في جفاف كعب القدم . وفي بعض الحالات ، قد يكون علامة على نقص الفيتامينات . لذلك سنلقي نظرة فاحصة على نقص الفيتامينات التي قد تؤدي إلى الكعب المتشقق ، وكذلك الأسباب المحتملة وخيارات العلاج الأخرى . تذكر إن بشرتك هي انعكاس لصحتك الداخلية . وإذا لم تحصل على ما يكفي من الفيتامينات الأساسية التي تحتاجها ، فقد يتسبب ذلك في أن تصبح بشرتك غير صحية وجافة وسوف تشيخ قبل الأوان . وتلعب الفيتامينات الأساسية الثلاثة التالية دورًا مهمًا في الحفاظ على بشرة صحية جيدة التغذية .

تأثير فيتامين هـ على البشرة

1- يعمل فيتامين (هـ) أو فيتامين E كمضاد للأكسدة لحماية خلاياك ومساعدتها على العيش لفترة أطول . 2- يساعدك على الحفاظ على بشرة صحية وتقوية نظام المناعة لديك . 3- يساعد فيتامين E الغذائي على حماية الكولاجين في جلدك من العمليات البيولوجية المرتبطة بشيخوخة بشرتك . 4- يحمي بشرتك من الجفاف الذي يتسبب في شيخوخة البشرة . - قد يؤدي جفاف الجلد إلى زيادة خطر إصابتك بالكعوب المتشققة .

 المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين (هـ)

الزيوت ، مثل زيت جنين القمح ، وزيت البندق ، وزيت عباد الشمس ، وزيت اللوز . البذور ، مثل بذور زهرة عباد الشمس . المكسرات ، مثل اللوز ، والبندق ، والصنوبر ، والجوز . سمك السلمون الأفوكادو المانجو ويعتبر نقص فيتامين (هـ) نادرًا في الأشخاص الذين لا يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تجعل من الصعب هضم الدهون وامتصاصها بشكل صحيح ، مثل مرض كرون ، أو التليف الكيسي .

تأثير فيتامين B3 على البشرة

**يلعب هذا الفيتامين دورًا حاسمًا في استخدام الطاقة ، وبدون فيتامين (B3) ، لن تتمكن من تحويل الطاقة في طعامك إلى طاقة ليستخدمها جسمك . **هو أيضًا أحد مضادات الأكسدة ، وهذا يعني أنه يحارب الجذور الحرة في جسمك . وهذه الجزيئات غير المستقرة يمكن أن تسبب ضررًا في جسمك إذا أصبحت مستوياتها مرتفعة للغاية . **عندما لا تحصل على كمية كافية من فيتامين B3 ، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بحالة تسمى البلاجرا . **أحد أعراض البلاجرا هو الجلد الجاف والمتقشر الذي يمكن أن يحدث في أجزاء من الجسم ، بما في ذلك الكعب .

الأطعمة التي تعتبر مصادر جيدة لفيتامين B3 تشمل :

الدواجن ، مثل صدور الدجاج ، والديك الرومي . لحم البقر المأكولات البحرية ، مثل التونة ، والسلمون ، والأنشوجة . الأرز البني الأفوكادو العدس

الحالات التالية تزيد من خطر الإصابة بنقص هذا الفيتامين:

1- سوء التغذية 2- فقدان الشهية 3- فيروس نقص المناعة البشرية 4- اضطراب تعاطي الكحول 5- الأمراض التي تسبب سوء الامتصاص

تأثير فيتامين C على البشرة

1- يعرف أيضًا بفيتامين (ج) أو باسم حمض الأسكوربيك . 2- يعمل كمضاد للأكسدة ، ويساعد على منع التلف الخلوي . 3- يساعد فيتامين (ج) جسمك على إنتاج الكولاجين ، وهو بروتين يشكل 75 في المائة . 4- يخزن جسمك كمية كبيرة من فيتامين C في خلايا جلدك لحمايتها من الأضرار البيئية . 5- مستويات فيتامين C تميل إلى أن تكون أقل في الجلد القديم أو الجلد الذي تضرر من الشمس . 6- يساعد فيتامين C بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة ، فقد يؤدي عدم الحصول على ما يكفي منها إلى جفاف خلايا بشرتك ، بما في ذلك الكعب . 7- يعرف نقص فيتامين C باسم الاسقربوط . ويسبب الاسقربوط مجموعة متنوعة من الأعراض التي تؤثر على بشرتك ، بما في ذلك: ظهور الكدمات ، والبشرة الجافة المتقشرة ، وبطء التئام الجروح ، والشعر الجاف ، وحدوث نزيف في الجلد .

تشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين (ج):

الفلفل الأحمر والأخضر الجوافة فاكهة الكيوي البروكلي الفراولة البرتقال الكرنب

أسباب تشقق كعب القدم

إن نقص الفيتامينات ليس هو السبب الوحيد للكعوب المتشققة ، بل يمكن أن تؤدي عوامل وظروف أخرى أيضًا إلى ظهور جلد جاف متصدع على قدميك . وفيما يلي بعض الأسباب المحتملة :- الأكزيما ** تعتبر الأكزيما حالة جلدية تسبب حكة في الجلد المتقشر . ** يمكن أن تؤثر على الناس من جميع الأعمار . ** غالبًا ما تتسبب في ظهور بثور وحكة . ** يمكن لطبيبك وصف كريم أو لوشن للمساعدة في علاج الأكزيما . قدم الرياضي *تعد قدم الرياضي عدوى فطرية معدية . *يمكن أن تسوء الحالة بشكل أكبر إذا كانت قدميك رطبة أو تفوح منها رائحة العرق لفترة طويلة من الزمن . *يمكن أن تتسبب قدم الرياضي في جفاف بشرة القدم ، وإكسابها اللون الأحمر ، مع بعض الحكة . *يمكن أن يصبح كعب القدم متشققًا ومتقرحًا إذا كان الأمر أكثر حدة . المشي حافي القدمين *يمكن للتجول حافي القدمين أن يعرض جلد قدميك لجميع أنواع المخاطر البيئية . *يمكن أن تتعرض قدميك إلى البكتيريا ، والسموم ، والمواد المثيرة للحساسية ، وكذلك الحشرات التي يمكن أن تعض أو تلدغ قدميك . *يمكن أن يؤدي ارتداء الأحذية ، إلى حماية أسفل قدميك من الأذى البيئي . الشيخوخة *قد تكون الشيخوخة عاملًا مساهمًا في القدم المتشققة . *مع تقدمك في العمر ، تفقد بشرتك الرطوبة بسهولة وتصبح أكثر عرضة للجفاف .

العلاجات المنزلية للكعوب المتصدعة

إذا لم تكن تشققات الجلد في كعبك شديدة ، فيمكنك تجربة العلاجات المنزلية التالية لتهدئة قدميك: 1- استخدم بلسم الكعب المصمم خصيصًا لترطيب وتنعيم وتقشير الجلد الجاف والميت . 2- انقع قدميك في ماء فاتر لمدة 20 دقيقة ، ثم استخدم حجر الخفاف ، أو جهاز تنظيف القدم ، أو اللوف لإزالة البشرة الجافة . 3- تطبيق ضمادة بسائل مخصص للمعالجة والمساعدة في ترطيب الشقوق ومنع العدوى . 4- أوضحت بعض الأبحاث الموثوقة أن العسل يمكن أن يساعد في شفاء وتطهير الجروح وترطيب البشرة . 5-  يمكنك استخدام العسل كقناع للقدمين طوال الليل .

استشارة الطبيب بشأن تشقق قدميك

*في معظم الأوقات ، لا يمثل الكعب الجاف أو المشقق مشكلة خطيرة . *قد تجد أن الحالة تتحسن مع العلاجات المنزلية ، مثل تلك المذكورة أعلاه . *قد تتحسن حالة بشرتك أيضًا بزيادة تناولك للفيتامينات الرئيسية . مع ذلك ، إذا لم تتحسن حالة قدميك المشققة مع إجراءات الرعاية الذاتية ، أو إذا كانت مؤلمة أو تنزف ، فمن الأفضل أن تقوم بزيارة طبيبك . *قد ترغب أيضًا في رؤية طبيبك إذا كنت قد أصبت بمرض يؤثر على الكعب أو البشرة أو القدم ، مثل مرض السكري ، أو الاعتلال العصبي المحيطي .

تشقق الكعوب وعلاقته بنقص الفيتامينات

1- الكعوب المتشققة هي حالة شائعة لا تسبب القلق عادة . 2- قد يساهم نقص فيتامين C وفيتامين B3 وفيتامين E في تجاعيد الكعبين . ومع ذلك ، فإن نقص الفيتامينات نادرًا في أغلب الحالات . 3- حالات أخرى مثل قدم الرياضي أو الأكزيما قد تؤدي أيضًا إلى تشقق الكعب . 4- يمكن أن يتسبب التجول حافي القدمين في تشقق القدمين ، وقد تتسبب الشيخوخة أيضًا في حدوث ذلك . 5- إذا لم تتحسن حالة قدميك المتشققة مع العناية الشخصية ، فتأكد من المتابعة مع طبيبك للحصول على التشخيص المناسب والعلاج المناسب .


جديد الكتب