الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

الصبار و جل الصبار


تم النشر بتاريخ 2020-03-01 21:21:40
الصبار و جل الصبار

معلومات عن الصبار وجل الصبار

الصبار هو منتج طبيعي يُستخدم اليوم بكثرة في مجال التجميل، و رغم وجود مؤشرات مختلفة على استخدامه، فإن التجارب الخاضعة للدراسة مطلوبة لتحديد فعاليته الحقيقية. و قد عُرفت نبتته واستُخدمت لقرون من أجل فوائدها و خصائصها الطبية والخاصة بالعناية بالجلد و الشعر. اسم الألوفيرا مشتق من الكلمة العربية “Alloeh” التي تعني “مادة لامعة مُرة”، في حين أن كلمة “vera” في اللاتينية تعني “صحيحة”. قبل ٢٠٠٠ سنة، اعتبر العلماء اليونانيون الألوفيرا الدواء الشافي لكل العلل، دعا المصريون الصبار “نبتة الخلود”؛ تُستعمل اليوم نبتته أيضا في الامراض الجلدية. و أستخدمت نبتته لأغراض طبية في العديد من الثقافات لآلاف السنين مثل اليونان و مصر و الهند و المكسيك و اليابان و الصين. استخدمتها الملكتان المصريتان نفرتيتي و كليوباترا كجزء من أنظمة الجمال العادية الخاصة بهما. ألكسندر الأكبر، و كريستوفر كولومبوس استخدما الصبار لعلاج جروح الجنود. بحلول أوائل القرن التاسع عشر، كانت نبتته تستخدم كمادة مسهِّلة في الولايات المتحدة، و لكن في منتصف الثلاثينيات، حدثت نقطة تحول عندما استخدمت بنجاح لعلاج التهاب الجلد المزمن و الشديد. من السهل العثور على منتجات الصبار، بما في ذلك هلام الصبار و المطاط و العصير و المستخلصات، في متجر الأطعمة الصحية المحلي او السوبر ماركت، لكنك لابد ان تقوم باختيار منتج من صنع شركة حسنة السمعة لضمان أن طرق الاستخراج و المعالجة لم تقلل من الخصائص العلاجية للمصنع. بالإضافة إلى شراء منتجات الصبار، لديك أيضًا خيار زراعة نباته الخاص بك في المنزل، إذا قمت بشراء نبات محفوظ بوعاء، فاحفظه في نافذة تحصل على قدر كبير من أشعة الشمس لأن الصبار يحب الشمس؛ يمكن نقل الوعاء في الهواء الطلق خلال أشهر الصيف.

تتكون ورقة  الصبار من ثلاث طبقات و هم:-

1- هلام شفاف داخلي يحتوي على 99% من الماء مصنوع من الجلوكومانان و الأحماض الأمينية و الدهون و الستيرولات و الفيتامينات. 2- الطبقة الوسطى من اللاتكس، و هي الصمغ الاصفر المر و تحتوي على الجليكوسايد. 3- الطبقة السميكة الخارجية المؤلفة من ١٥ -٢٠ خلية تدعى القشور و لها وظيفة حماية و تولِّد الكربوهيدرات و البروتينات، و توجد داخل القشرة حزم أوعية مسؤولة عن نقل مواد مثل الماء و النشا.

القيمة الغذائية للصبار

يحتوي على 75 عنصرًا نشطًا حيويا: الفيتامينات، و الإنزيمات، و المعادن، و السكريات الأحادية مثل الجلوكوز، و السكريات المتعددة، و اللجنين، و الصابونين، و الأحماض الدهنية و الأحماض الأمينية. 1-  الفيتامينات تحتوي نبتة الصبار على فيتامينات أ (بيتا كاروتين)، و فيتامين سي، و فيتامين هاء، و هي مضادات أكسدة، كما أنه تحتوي على فيتامين بي 12 و حمض الفوليك، و عنصر الكولين. مضادات الأكسدة تمنع تكوين الجذور الحرة و بالتالي تعمل علي محاربة تكوين السرطان. 2-  الإنزيمات تحتوي نبتة الصبار على 8 إنزيمات: ألياس، الفوسفاتيز القلوي، الأميليز، براديكينيز، الكربوكسيببتيداز، الكاتاليز، السليليز، الليبيز، و البيروكسيديز. يساعد براديكينيز Bradykinase على تقليل الالتهابات المفرطة عند تطبيقه على الجلد موضعياً، بينما تساعد باقي الانزيمات في تحطيم السكريات و الدهون 3-  المعادن توفر نبتة الصبار الكالسيوم و الكروم و النحاس و السيلينيوم و المغنيسيوم و المنجنيز و البوتاسيوم و الصوديوم و الزنك، و هي ضرورية للتشغيل السليم لأنظمة الإنزيمات المختلفة في مسارات التمثيل الغذائي المختلفة و القليل من آليات عمل مضادات الأكسدة. 4- السكريات توفر نبتة الصبار السكريات الأحادية (الجلوكوز والفركتوز) و السكريات المتعددة مثل: (glucomannans / polymannose)، هذه سكريات مشتقة من الطبقة الصمغية للنبات وتعرف باسم عديدات السكاريد المخاطية. إن أحادي السكاريد الأكثر بروزًا هو مانوز 6 فوسفات، و يطلق على السكريات الأكثر شيوعًا اسم glucomannans [بيتا- (1،4 )- مانيل أسيتيل] Acemannan ، كما تم العثور على glucomannan بكمية كبيرة في نبتته. في الآونة الأخيرة، تم عزل بروتين سكري بخصائص مضادة للحساسية، يسمى alprogen ومركب جديد مضاد للالتهابات، C-glucosyl chromone، من جل الصبار. ٥- الأنثراكينون يوفر الصبار 12 مادة من الأنثراكينونات، و هي مركبات فينولية تُعرف تقليديًا باسم المسهلات، يعمل الألوين و الإيمودين كمسكنات و مضادات للجراثيم و مضادات الفيروسات. ٦- الأحماض الدهنية توفر نبتة الصبار 4 من المنشطات النباتية، الكوليسترول، و الكامبيستيرول، و البيتا سيتوستيرول، و اللوبيول. لكل هذه لها عمل مضاد للالتهابات و اللوبيول يمتلك أيضًا خصائص مطهرة و مسكنة.

فوائد الصبار

1- صحة الهضم 2-تعزيز المناعة 3- محاربة السرطان 4- تخفيف الامساك 5- تخفيف آلام المفاصل 6- شفاء الجروح ٧- تقليل سكر الدم 8- يعمل كمادة حافظة 9- مضاد للاكسدة و يقلل الالتهاب

ما هو جل الصبار

جل الصبار هو طبقة هلامية أو شفافة في ورقة الصبار، من أكثر المواد الطبيعية التي تستخدم في العديد من الأمراض والعناية بالبشرة، إذ يعتبر مصدر غني بالفيتامينات والمعادن، ويمد الجسم بالعناصر الهامة مثل فيتامين سي، فيتامين أ، وغني أيضًا بالكالسيوم والزنك والمغنيسيوم والأحماض الأمينية.

ما هي فوائد جل الصبار

1- الحفاظ على قلوية الجسم 2- العناية بالجلد 3- شفاء القرح 4- الحفاظ على صحة الشعر

 الآثار الجانبية التي يسببها الصبار عندما يتم تناوله بجرعة غير مناسبة

1- حدوث الاورام 2- سرطان القولون و المستقيم 3- عدم ارتياح في البطن 4- انخفاض سكر الدم 5- مشاكل في الكلى 6- مشاكل في الكبد 7- تفاعل مع الادوية والاعشاب 8- حساسية 9- يؤثر على القلب 10- عصير الصبار غير مناسب للنساء الحوامل والمرضعات


جديد الكتب