الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

فيروس كورونا أعراض وعلاج وطرق الوقاية


تم النشر بتاريخ 2020-01-21 19:17:45
فيروس كورونا أعراض وعلاج وطرق الوقاية

ما هو فيروس كورونا

فيروس كورونا هو فصيلة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تتسبب في أمراض للبشر، يمتد طيفها من نزلة البرد الشائعة إلى المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة "سارس"، من ثم يحدث ما يعرف بـ متلازمة الشرق الأوسط التنفسية أو فيروس كورونا الشرق الأوسط

تسمية ومنشأ فيروس كورونا

فيروس كورونا هو فيروس تاجي تمت رؤية هذا الفيروس لأول مرة في جدةالسعودية، 24 سبتمبر 2012 عن طريق الدكتور المصري محمد علي زكريا، المتخصص في علم الفيروسات بعدما نجح في عزل فيروس من رجل توفي في أعقاب ضيق حاد في التنفس وفشل كلوي. ويعتبر الفيروس السادس من فصيلة الفيروسات التاجية. أطلق عليه في البداية عدد من الأسماء المختلفة مثل شبيه سارس أو سارس السعودي في بعض الصحف الأجنبية، واتفق مؤخراً على تسميته فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الجهاز التنفسي الشرق أوسطي ويرمز له اختصاراً MERS-CoV

ما هي أعراض فيروس كورونا؟

تؤدي الإصابة بفيروس كورونا الشرق الأوسط في العادة إلى التهاب قناة التنفس العلوية وبأعراض مشابهه للإنفلونزا مثل العطاس، والسعال، وانسداد الجيوب الأنفية، وإفرازات مخاطية من الأنف مع ارتفاع درجة الحرارة لتصل إلى حوالي 39 درجة خلال 24 ساعة من بدء الاعراض ، وأيضاً قد يؤدي إلى إصابة حادة في الجهاز التنفسي السفلي، والالتهاب الرئوي. بالإضافة إلى التأثير على الجهاز التنفسي فأن فيروس كورونا الشرق الأوسط قد يؤدي إلى فشل الكلى مع احتمال عالي للوفاة خصوصاً لدى المسنيين أو من لديهم أمراض مزمنه أو المثبطين مناعياً ، ويصاحب الإصابة بفيروس كورونا عددا من الأعرض يمكن اجمالها بالتالي:

1- الحمى والسعال أو ضيق التنفس. 2- يُعد الالتهاب الرئوي شائعاً، ومع ذلك فقد أفيد بأن بعض الأشخاص المصابين بالعدوى عديمو الأعراض به. 3- الإسهال، حيث بُلّغ أيضاً عن الإصابة بأعراض مَعدِية معوية تشمل الإسهال. 4- قد تصل الأعراض الى الفشل التنفسي الذي يتطلب التنفس الاصطناعي والدعم في وحدة للعناية المركزة 5- أصيب بعض المرضى بفشل في وظائف بعض الأعضاء، ولاسيما الفشل الكلوي أو الصدمة الإنتانية. 6- يمكن أن يتسبب الفيروس في مرض أشد وخامة لدى الأشخاص الذين يشكون من ضعف الجهاز المناعي، المسنين، كذلك الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، مثل داء السكري والسرطان وأمراض الرئة المزمنة.

ما هو علاج فيروس كورونا؟

علاج فيروس كورونا، لا يوجد حالياً أي لقاح أو علاج محدد لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. والعلاج المتاح هو علاج داعم ويتوقف على الحالة السريرية للمريض، وتعد الأدوية المستخدمة مساندة فقط وتهدف في الغالب إلى خفض درجة حرارة المريض مع استخدام الوسائل المدعمة للتنفس. تم التوصل مبدئياً إلى لقاح أولي واقي من الفيروس من شركة نوفا فكس (بالإنجليزية: Novavax) وشركة غريفكس (بالإنجليزية: Greffex) ولكن لا زال في مرحلة الاختبارات الأولية

كيف ينتقل فيروس كورونا؟

ينتقل فاروس كورونا وتتم الإصابة به نتيجة استنشاق الرذاذ التنفسي من المريض، أو عن طريق الأسطح الملوثة، مثل المخدات والأغطية وغيرها، وقد ثبتت قدرة الفيروس على الانتقال بين الناس كما ثبتت إصابة عدد من العاملين في المجال الصحي به عن طريق العدوى من المرضى، وتوصي منظمة الصحة العالمية العاملين في مجال الرعاية الصحية باستخدام الإجراءات الوقائية من الأمراض التنفسية عند الكشف على المصابين بالفيروس.

ينتقل فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية أساساً من الحيوان إلى الإنسان، ولكنه يمكن أن ينتقل أيضاً من شخص إلى آخر. حيث إنه لا ينتقل فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية بين الأشخاص بسهولة، إلا في حالة المخالطة عن قرب، مثل في حال تقديم الرعاية السريرية إلى مريض مصاب بالعدوى دون اتخاذ تدابير النظافة الصحية الصارمة.

كيف تحمي نفسك من الإصابة بفيروس كورونا؟

ينبغي على جميع البشر بشكل عامل، التأكد من الإجراءات اليومية التي يجب اتباعها للوقاية من الأمراض، كالتالي: 1- غسل اليدين جيداً بالصابون مع الفرك جيداً 2- كما يفضل استخدام مطهر عقب ذلك. 3- عدم إشراك الآخرين الأدوات الشخصية الخاصة بك. 4- نظافة الأسطح جيداً، مع التأكد من غسل الأيدي عقب كل نشاط تفعله. 5- يفضل وضع كمامات الوجه في الأماكن التي تتسم بالازدحام. 6- أهم وقاية هو تجنب السفر الى الدول أو المناطق التي ظهر بها المرض. 7- لا تستقبل الطرود والمشتريات من الدول المصابة مثل الصين.  


مقالات جديدة