مقالات الصحة والتغذية

البوملي وفوائده العديدة للصحة والجمال

البوملي او الجريب فروت وفوائده العديدة

تعتبر البوملي من الحمضيات التي ينتشر تناولها في فصل الشتاء، ويعود أصل هذا النوع من الفواكه إلى جنوب شرق آسيا

ومن الجدير بالذكر أنَّ البوملي يوجد باللون الأصفر الشاحب، أو الأخضر، كما يكون لون لبّها الداخلي؛ أبيض، أو أحمر، أو وردي، ويمتاز البوملي بمذاقه الأكثر حلاوةً من مذاق فاكهة الزناغ (بالإنجليزيّة: Grapefruit)؛ أو قد يُطلق عليها في الصين اسم الجريب فروت، وتجدر الإشارة إلى أنَّ البوملي يمكن تناوله طازجاً، أو استخدامه في تحضير العصير الطبيعي، أو المرملاد.

للبوملي فوائد صحية عظيمة تعرف عليها

لدى فاكهة البوملي العديد من الفوائد مثل زيادة مناعة الجسم، تحسين الهضم، انخفاض ضغط الدم، الوقاية من فقر الدم، تحسن صحة العظام، الوقاية من السرطان، حماية القلب و كما أنها تساعد على التخلص من الوزن الزائد.

فوائد البوملي الصحية

يقوي المناعة

تحتوي الثمرة الواحدة من البوملي على 600% من الحاجة اليومية لفيتامين “ج” مما يجعله معززاً لمناعة الجسم حيث أن فيتامين “ج” يعمل كمضاد للأكسدة و يقوم على زيادة نشاط كريات الدم البيضاء و مهاجمة الجذور الحرة و التي تعمل على إتلاف أعضاء الجسم. تساعد ثمرة البوملي على مقاومة الالتهابات المؤدية إلى الإصابة بالرشح، نزلات البرد، الحمى و الأعراض الأخرى المرتبطة بالالتهابات الفيروسية و البكتيرية.

تساعد على عملية الهضم

تحتوي معظم أنواع الفاكهة على كميات كبيرة من الألياف و هذا هو حال فاكهة البوملي. تحتوي ثمرة البوملي الواحدة على 25% من الاحتياجات اليومية من الألياف و هذا يحفز الهضم الصحي للجسم و يقلل من المشاكل الصحية مثل الإمساك و الإسهال. تعمل كميات الألياف العالية على تسهيل حركة الطعام في الجهاز الهضمي و تحفيز إفراز العصارات الهاضمة و التي تساعد على تكسير البروتينات المعقدة و التي يصعب هضمها عادة.

تنظيم ضغط الدم

تعتبر فاكهة البوملي مصدر جيد للبوتاسيوم حيث تحتوي الثمرة الكاملة على 37% من الاحتياج اليومي منه. يعمل البوتاسيوم على توسيع الأوعية الدموية أي أنها تقلل الضغط عليها و تزيد من تدفق الدم و الأكسجين إلى الأعضاء. كما أنها تقلل من الإجهاد على القلب و تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، النوبات القلبية و السكتة الدماغية.

تقي من التشنجات

للبوتاسيوم فائدة أخرى في الجسم و هي المحافظة على توازن السوائل في الجسم و هو أمر أساسي مرتبط بتشنجات العضلات. عندما تكون مستويات البوتاسيوم أقل من الطبيعي قد يعاني الشخص من تشنجات الوجه و يصبح أكثر عرضة للإصابة بشد العضلات و تمزق الأربطة.

تحسين صحة العظام

ترتبط مستويات البوتاسيوم بكثافة العظام حيث تساعد على امتصاص العديد من المعادن الأساسية للحفاظ على قوة العظام. لهذا، تساعد ثمرة البوملي على الوقاية من هشاشة العظام و ضعف العظام العام في الجسم.

مقاومة علامات التقدم في العمر

تحتوي ثمرة البوملي على مستويات مرتفعة من فيتامين “ج” و الذي يعمل كمضاد للأكسدة و الذي يتخلص من الجذور الحرة. من الآثار السيئة للجذور الحرة تلف الجلد و الذي يؤدي إلى ظهور علامات التقدم في السن مثل التجاعيد و بقع التقدم في السن. تناول كميات مناسبة من فيتامين “ج” يمنع ظهور هذه الأعراض. كما أن فاكهة البوملي تحتوي على spermidine و هي مادة كيميائية نادرة مرتبطة بمقاومة علامات التقدم في السن.

فقدان الوزن

كلا من البوملي و الجريبفروت يحتويان على إنزيم حارق للدهون و الذي يساعد على فقدان الوزن الزائد و هو يدعى carnitine palmitoyl-transferase و هو غير موجود في العديد من الأطعمة. يعمل هذا الإنزيم على تعزيز حربك ضد دهون الجسم لهذا يلجأ العديد من الذين يقومون بحميات غذائية إلى تناول فاكهة البوملي.

صحة الفم

يعتبر فيتامين “ج” هام لبناء الكولاجين و الذي يعمل على تقوية الأنسجة و الأعضاء و الخلايا كما يعمل على تقوية اللثة و السطوح الفموية و يقي من الالتهابات أو العف العام الذي قد يؤدي إلى فقدان الأسنان و الإصابة بأمراض الفم.

فوائدفاكهة  البوملي للجلد والبشرة

لا تقتصر فوائد تناول البوملي على الصحة، بل تتعداها حتى تصل إلى بشرتك، إليك أهمها:

1- الحفاظ على شباب البشرة

تحتوي البوملي على مستويات عالية من فيتامين A، الذي يساعد في تحسين تدفق الدم إلى سطح الجلد بهدف التقليل من ظهور التجاعيد.

تناول البوملي بانتظام يساعد في زيادة مستويات الكولاجين والتقليل من تفككه بالتالي الحفاظ على البشرة شابة لفترة أطول.

2- علاج حب الشباب

يساعد تناول البوملي بانتظام في علاج مشكلة حب الشباب الشائعة.

إذ تعمل البوملي على خفض مستوى افراز الزهم في البشرة بهدف التقليل من ظهور حب الشباب قدر المستطاع.

3- التقليل من ظهور التجاعيد

كما ذكرنا سابقاً فإن البوملي تحتوي على مواد تساهم في تكوين الكولاجين والتقليل من خطر تفككه.

هذا الأمر من شأنه أن يقلل من فرص ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

فوائد البوملي للشعر

تتمثل أهم فوائد البوملي للشعر فيما يلي:

1- نمو الشعر

تحتوي البوملي على مغذيات ضرورية للشعر مثل فيتامين A وC وB والزنك، هذه المغذيات تلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على صحة الشعر وتحفيز نموه.

2- محاربة القشرة

المستويات العالية من الماء في البوملي تساعد في الحفاظ على رطوبة فروة الرأس، ووجود فيتامين C يساهم في محاربة القشرة في حال ظهورها.

3- يقلل من ضعف الشعر ويزيد من كثافته

البوملي تعمل على تحفيز الدورة الدموية ووصولها إلى فروة الرأس وبالتالي تعزيز صحة الشعر وزيادة كثافته وحماية ضعفه وهشاشته.

كيف نحسن اختيار أفضل ثمار البوملي او الجريب فروت:

أختار الثمار الثقيلة الحجم، والقوية. يتفاوت لون القشرة من الأصفر إلي الأحمر الياقوتي.

كيفية تخزين فاكهة البوملي:

أحفظها في درجة حرارة الغرفة لمدة أسبوع إلي 10 أيام أو من 2 إلي 3 أسابيع في الثلاجة.

فوائد البوملي لمرضى السكري

-لأنه يحتوي على الفيتامينات المفيدة والألياف، فهو يساعد على تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز، لكن يجب الانتباه إلى عدم تناول كميات كبيرة منه.

فوائد البوملي للحامل

-مصدر جيد لحمض الفوليك، الذي يساعد على تقليل خطر حدوث التشوهات الخلقية للجنين.

-مصدر لفيتامين “ج” الذي يقوي جهاز المناعة ويمنع الإلتهابات، كما أنه مضاد للأكسدة.

-مصدر للألياف التي تمنع بدورها الإصابة بالإمساك.

-مصدر جيد للبوتاسيوم والكالسيوم، وبالتالي يساعد في الحفاظ على العضلات والأعصاب.

فوائد البوملي للأطفال

-يسرع شفاء الجروح، فهو غني بالأنزيمات التي تنشط الكولاجين والبروتين.

-يكافح نزف اللثة بفضل محتواه من فيتامين “ج”، ويعزز صحة الأسنان.

-يقي من الإصابة بفقر الدم.

-يقوي المناعة، وينشط عمل الأجسام المضادة والخلايا المناعية ضد الفيروسات البكتيريا.

-مفيد لنمو شعر صحي، فهو غني بالزنك والفيتامينات المهمة لذلك.

-غني بالألياف الغذائية التي تنظم حركة الأمعاء.

-يساعد على علاج السمنة في مرحلة الطفولة، وبالتالي يقي من الإصابة بأمراض القلب ويبقي الكوليسترول بالمستوى الطبيعي.

طرق تناول فاكهة البوملي :

للبوملي قشرة سميكة للغاية، ولكنها ناعمة وخفيفة ، يمكن تناول اللب في تحضير السلطات الخضراء ، سلطة الفواكه ، استخدام عصيرها كبديل لليمون ، وتحضير العصير مع تحليتها بالعسل بدل السكر ، وبالنسبة للقشرة يمكن استخدامها في تحضير المربى او كقاعدة للشموع للحصول على رائحة منعشة وذلك بوضع شمعة في المنتصف بدون رائحة واشعالها وسوف تساعد الحرارة على نشر الرائحة العطرية المنعشة .

السابق
اقنعة طبيعية لمحاربة جفاف البشرة في فصل الشتاء
التالي
حمية البحر المتوسط افضل نظام غذائي صحي لانقاص الوزن