مقالات الصحة والتغذية

فوائد زيت الاركان للشعر والبشرة واستخدامات اخرى تعرف عليها

تعرف على زيت الارجان او زيت الاركان

زيت الارجان أو زيت الاركان ويعرف ايضا بزيت المعجزة او الزيت الذهبي وهو من الزيوت الطبيعية التي أصبحت منتشرة الآن، وأصبح يستخدمه الكثيرون، منها لترطيب البشرة، والحفاظ على شعر صحي ولامع، إلا أنه له العديد من الفوائد والاستخدامات، فلنتعرف معا على فوائد زيت الاركان للشعر والبشرة فهو زيت عضوي وآمن لمعظم أنواع البشرة وسهل الاستخدام، فضلاً عن فوائده الكثيرة التي سنتعرف عليها في مقالنا هذا .

اين يوجد زيت الاركان

يُستخرج زيت الأركان من ثمار شجرة الأرغان، واسمها العلميّ (بالإنجليزية: Argania spinosa)، ويعود أصلها إلى بلاد المغرب، ويحضّر بتحميص هذه الثمار، ثمّ طحنها، للحصول على الزيت الصالح للأكل، أمّا زيت الأركان الذي يُستخدم في مستحضرات التجميل فإنّه يُصنع باستخدام الثمار غير المحمّصة.

وقد شاع استخدام زيت الأركان تقليديّاً عند شعب الأمازيغ لزيادة إفراز العصارة الصفراوية، وحماية الكبد، وخفض مستويات الكولسترول، ومنع حدوث الإجهاض، والتقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين (بالإنجليزية: Atherosclerosis)، كما استخدم تطبيقيّاً لعلاج البثور، كما أنّه يقلل من ظهور التجاعيد، ويعالج جفاف الجلد والشعر.

فوائد زيت الاركان لصحة الجسم

صحة القلب

يفضل الكثيرون استخدام الزيوت الصحية في الطهي، للحفاظ على صحتهم، وزيت الاركان من الزيوت الصحية، التي تساعدك على إعادة توازن مستويات الكوليسترول، لأنه يخفض مستويات الكوليسترول السئ، ويزيد من الكوليسترول الجيد، مما قد يساعد على منع تصلب الشرايين، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، ومشاكل القلب الخطيرة التي قد تحدث بسبب الكوليسترول ، فزيت الأركان يمكن أن يمنع المضاعفات التخثرية المرتبطة بدهون الدم، والتي تشكل عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية.

الوقاية من السرطان

زيت الاركان غني بمضادات الأكسدة، والتيتربينويد (triterpenoids)، مما يساعد في مكافحة الجذور الحرة، التي قد تسبب السرطان والأمراض المزمنة، خاصة سرطان البروستاتا، وسرطان المثانة

 انتظام الهضم

قد يتناول البعض الطعام الصحي والمتوازن، لكن لا يستفيدون منه لمعاناتهم من اضطرابات ومشكلات في المعدة، والجهاز الهضمي، ولذا قد يساعد زيت الاركان في تحسين عملية الهضم، وذلك لأنه يزيد من زيادة الأنزيم الهضمي البيبسين في المعدة، وتعزيز العصارات المعدية، مما يؤدي إلى هضم أكثر كفاءة، والحصول على المغذيات المهمة للجسم.

صحة الكبد

الكبد ليس من أكثر أجهزة الجسم حساسية، بل ومن أهمها أيضا، فهو المسؤول عن تنظيف جسمنا من السموم، وزيت الاركان يعزز من صحة الكبد، إذ يمكنك إضافة القليل منه لواحدة من وجبات طعامك.

التئام الجروح

إذا أصبت بجرح يمكنك استخدام زيت الاركان ليس فقط من أجل سرعة شفاءه، بل لمنع العدوى أو تلوثه أيضا، يمكن وضع زيت الاركان موضعيا أو تخفيفه في زيت ناقل آخر.

زيت الارجان والصدفية

يمكن استخدام زيت الأركان على بشرة مصابة بـالصدفية، فقد أثبتت الدراسات أن زيت الأركان يحتوي على تركيز عال من فيتامين E، والأحماض الدهنية، ومضادات الأكسدة، مما يساعد في علاج جفاف الجلد وترطيبه، وتخفيف التهابات الجلد، التي قد تسببها الصدفية.

فوائد زيت الأركان للشعر

زيت الأركان ليس مفيدًا للبشرة فقط، إنما للشعر أيضًا. يساعد زيت الأركان في ترويض التجاعيد والذبذبات وحمايتها من حرارة مجففات الشعر، مع تعزيز الشعر واللمعان الصحي.
هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن زيت الأركان يمكن أن يعزز نمو الشعر، لذا تأكد من احتوائه في فروة رأسك أيضًا. اعتمادًا على السمك والملمس والحالة وطول شعرك، قد تحتاج إلى أي مكان من نقطة واحدة إلى 3 قطرات.
للحصول على النتيجة المرجوة قد يستغرق ذلك بعض الممارسات. ضع قطرة ودفئها في راحة اليد، أمسك شعرك من خلال أصابعك، مع إيلاء اهتمام خاص للاطراف.
بمجرد اكتمال ذلك، أضف قطرة إلى أطراف أصابعك ودلك فروة رأسك. افرك أي فائض في وجهك أو رقبتك أو يديك.

علاج عميق للشعر

إذا كان شعرك جافًا وهشًا، فقم مرة واحدة في الأسبوع بعلاج عميق مع زيت أركان طوال الليل. سخن 4-10 قطرات في يديك قبل تدليك فروة رأسك.
استمر بتطبيق جميع الطيات على الأطراف وقم بتدوير الشعر في الاعلى وضع قبعة الاستحمام. حرارة جسمك الطبيعية المحفوظة في القبعة ستساعد الزيت على الاختراق، مع الحفاظ على غطاء الوسادة الخاص بك خاليًا من الزيت. في الصباح، اغسل شعرك واشطف حتى تختفي كل البقايا.
إذا كنت تعاني من قشرة الرأس أو فروة الرأس الجافة، قم بإجراء علاج ليلي مرتين أسبوعيًا حتى تختفي القشرة. استمر في العلاجات الأسبوعية أو حسب الحاجة

فوائد زيت الأركان للمنطقة الحساسة

بالرغم من كثرة الفوائد العلاجية لزيت الأركان الا أنَّه يتميز ايضاً بالكثير من الخصائص الجمالية الاخرى و التي منها تنعيم وتبييض المناطق الحساسة بشكل آمن ودون أي مخاطر تذكر عند النساء فضلاً عن القوة العلاجية التي يعطيها للرجال فيما يتعلق بالمشاكل الجنسية.

إليكِ أهم استخدامات زيت الأركان وفوائده لجمالك.

1- تقشير البشرة

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الأركان على تنقية البشرة من السموم والشوائب التي تتسبب في ظهور حب الشباب والبثور المزعجة. فقط أضيفي بضع قطرات من زيت الأركان إلى مقشرك المعتاد واستخدميه على بشرة الوجه بشكل أسبوعي للحصول على بشرة فائقة الجمال.

2- تقليل ظهور التجاعيد

يُعرف زيت الأركان بفوائده السحرية لتعزيز إنتاج الكولاجين داخل البشرة. مما يساعد على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. استخدمي زيت الأركان لتدليك بشرة الوجه مرة واحدة أسبوعياً على الأقل للحصول على أفضل النتائج لبشرة أكثر نضارة وحيوية.

3- علاج تشققات الشفاه

زيت الأركان من الزيوت الغنية بالعديد من المكونات المرطبة. لذلك، يمكنكِ استخدامه لترطيب شفتيكِ والتخلص من تشققاتها. استخدميه على شفاهك قبل الذهاب للنوم للحصول على الترطيب والنعومة الفائقة في الصباح التالي.

4- زيادة كثافة الشعر

زيت الأركان من أفضل الزيوت الطبيعية التي تجيد العناية بالشعر. استخدميه خلال روتينك المنتظم للعناية بالشعر وتمتعي بشعر صحي جذاب.

5- تنعيم الشعر

إذا كنتِ ترغبين في استعادة نعومة وحيوية شعرك، فإن زيت الأركان هو الحل الأمثل. حيث يمد الشعر بالعناصر المرطبة والفيتامينات الأساسية للتخلص من مشكلة الهيشان والحفاظ على مظهر جذاب.

استخدامات اخرى لزيت الاركان وطرق استعماله تعرف عليها

 مكافحة العدوى:

زيت الأركان يمكن أن يكون بمثابة رادع للعدوى البكتيرية، ومن المعروف عن خصائصه انه مضادة للبكتيريا، وكذلك يحارب الفيروسات والفطريات.

طريقة الإستعمال:
تطبيقه على قدمك لتجنب الرائحة السيئة ومكافحة بعض الأمراض الجلدية، كما أنه يسرع من عملية الشفاء لمنع العدوى من النمو، وكل ما عليك القيام به هو تطبيق الزيت بلطف على الأسطح المتضررة من بشرتك.

بديل كريمات الحلاقة:

كريمات الحلاقة مكلفة جدا وقد تسبب تهيج لأنواع معينة من الجلد، وللأسف هو واحد من الاحتياجات اليومية، ويمكن لأولئك الذين لديهم حساسية في الجلد أن يختاروا منتج آخر، ويمكن لزيت الاركان أن يحل محل كريمات الحلاقة من أجل منع الإصابة بالتهيج، وهو ليس فقط مفيد لحلاقة جيدة ولكنه أيضا مرطب جيد للجلد.

طريقة الإستعمال:
اخذ بضع قطرات من زيت الأركان وتطبيقه على الجلد المراد حلاقته، وسوف يترك بشرتك ناعمة ومرطبه بشكل جيد في بضع ساعات فقط.

 علاج الكعب المتصدع والمتشقق:

الكعب المتصدع هو على الارجح واحد من أسوأ كابوس للنساء تريد أن تتجنبه، وارتداء الأحذية المفتوحة سيكون مشكلة إذا كانت تعاني من الكعب المتصد، والطقس البارد والهواء الجاف والوقوف لفترات طويلة تسبب هذه الحالة.
ومع ذلك يمكن أن يكون علاجها صعب جدا، وقد يلجأ المريض إلى طريقة التجربة والخطأ في العثور على العلاج المناسب، ومعظم علاجات هذه الحالة مكلفة جدا.
إيجاد علاج لهذا الشرط لا ينبغي أن يكون مشكلة إذا كنت تمتلك زجاجة من زيت الأرجان.

طريقة الإستعمال:
مجرد وضع بعض قطرات على الكعب والتمتع بهذا العلاج الغني بالمغذيات، مما يساعد على تخفيف الكعب المتصدع، وجعله لين وسلس.

محاربة الشيخوخة:

زيت الأرجان ليس “حجر خارق”، ولكن المغذيات التي توجد به تجعله يؤخر معظم علامات الشيخوخة، حيث أنه يحتوي على فيتامين E ومضادات الأكسدة التي تحارب التجاعيد وتغيرات الجلد، مما يعطي البشرة توهج الشباب

طريقة الإستعمال:
تطبيقه على الوجه قبل النوم للحصول على أقصى قدر من الاستيعاب بين عشية وضحاها، حيث ان الزيت غير دهني لذلك سيتم امتصاصه على الفور من الجلد دون جعل البشرة دهنية.

 يمنع علامات التمدد:

النساء الحوامل يظهر لديهن علامات التمدد بعد ولادة طفلهن، ويرجع ذلك إلى أن أن البطن تتمدد خلال فترة الحمل، وزيت الأركان يساعد على إنتاج الكولاجين مما يجعل الجلد أكثر مرونة.

طريقة الإستعمال:
فرك الزيت على البطن أو أي مكان مصاب بعلامات التمدد، ولا داعي لمزيد من الخوف من وجود تلك العلامات الغير سارة.

فوائد زيت الأركان للهالات السوداء

  • يساعد على ترطيب الجلد الموجود حول العين.
  • يخفي الهلات السوداء بفاعلية.
  • يخفي العيوب الموجودة حول العين.
  • يجدد الخلايا الموجودة في المنطقة المحيطة بالعين.

كيف استخدم زيت الأركان للهالات السوداء

يتم تطبيق زيت الأركان مباشرة على المنطقة المحيطة بالعين، وتركه لمدة ساعتين، ومن ثم شطفه، وتكرار العلاج بشكل يومي حتى تختفي الهالات السوداء تماماً.

السابق
البقع الصفراء على الملابس وعدة وطرق لإزالتها
التالي
الحدأة طائر النار الطائر الشرير المتسبب في حرائق استراليا