مقالات حواء

نصائح للمحافظة على شعرك من التلف التساقط

الحفاظ على الشعر من التلف

المحافظة على الشعر وجماله جزء لا يتجزأ من حياة السيدات ، والشعر زينة المرأة وجمالها وكلما منحته الاهتمام والعناية كلما زاد من جاذبيتها إن امتلاك شعر قوي وجذّاب وحيوي قد يعزّز من مستوى ثقتك بنفسك ، في هذه المقال سنقدم لك العديد من النصائح للمحافظة على شعرك من التلف وعدم تساقطه .

اتبعي هذه النصائح وستمتلكين في وقت قصير الشعر الصحي الرائع الذي لطالما رغبتِ بامتلاكه.

نصائح للمحافظة على شعرك اثناء تسريحه

1 – تسريح الشعر مرتين يوميا صباحا ومساء

في الصباح لتنشيط الدورة الدمويّة وتليين فروة الرأس مما يساهم في تعزيز نموّه. وفي المساء للتخلّص من الشوائب التي تتراكم على الشعر وفروة الرأس (الغبار، التلوث، وبقايا مستحضرات التصفيف…). يساعد تصفيف الشعر أيضاً في توزيع الإفرازات الزهميّة على طول الشعر وأطرافه مما يزيد من تكسّره وتساقطه

2- سرحي شعرك بالطريقة الصحيحة

ونعني بالطريقة الصحيحة لتسرح الشعر هي ان نبدأ بتسريح الأطراف، ثمّ طول الشعر لنصل أخيراً إلى الجذور. وبعد هذه الخطوات يمكن الانتقال إلى تسريح الشعر بالكامل من جذوره إلى أطرافه.  أهمية هذه الطريقة في تسريح الشعر بأنها تمنع أي ضغوط على الشعر أثناء التسريح التي من شأنها أن تتسبب بتكسّره أو تساقطه.

3- تجنبي حمام شعرك بكثرة

ينصح بغسل الشعر مرة او مرتين بالاسبوع حتى تحافظي عليه من جفافه وفقدانه للزيوت الطبيعية

4- تجنبي تمشيط شعرك للخلف او للاسفل

تمشيط الشعر للخلف او للاسفل من الاخطاء الشائعة والطريقة الصحيحة لتصفيف شعرك هي قلب راسك للاسفل  وابدأي بتمشيط شعرك ليساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز تدفق الدم تجاه بصيلات الشعر.

6- استخدمي الفرشاة المناسبة لتسرح شعرك

بما أن الشعر يكون أكثر هشاشة عندما يكون مبتلًّا،  لا ينبغي استخدام فرشاة عادية بعد غسله و الأفضل يكون باختيار فرشاة مصنوعة من الوبر الطبيعي كونها ناعمة، تخفف من تطاير الشعر.

7- تنظيف فرشاة الشعر باستمرار وبشكل منتظم

احرصي على تنظيف فرشاة الشعر الخاصة بكِ بشكل دائم باستخدام شامبو الأطفال أو منظف لطيف. والتنظيف في هذه الحالة يجب أن يتمّ مرة أسبوعياً ، بحيث يتمّ نقع الفرشاة في محلول من الصابون والماء ثم تمرير أسنان المشط لتنظيف وبرها أو أسنانها البلاستيكيّة على أن يتمّ تفويحها جيداً بعد ذلك وتركها تجف في مكان معرّض للهواء

8- عدم تصفيف الشعر المبلل

إذا كنتِ على عجلة من أمرك، فلا يمكنكِ استخدام الأدوات الحرارية أو حتى تمشيط الشعر المبلل. الشعر المبلل يكون أكثر عرضة لتلف الجذور وتساقط الشعر. عليكِ بالانتظار حتى يجف شعرك تماماً قبل تصفيفه أو تمشيطه.

9- استخدمي ملطف خاص بالشعر

استخدمي ملطّف الشعر بعد استخدام الشامبو دائمًا. يقوم ملطّف الشعر بتوفير الرطوبة للشعر مع زيادة نعومته وتسهيل التعامل معه. ايضا يسهل تمشيط الشعر بعد الاستحمام مما يقلل الضرر الواقع عليه. استخدمي الملطّف على نهايات الشعر ومنتصفه فقط حتى لا يظهر الشعر بشكل دهني.

10 – خطوات مهمة قبل تسريح الشعر

1- غسل الشعر بالماء البارد والشامبو للتخلص من الزيوت المتراكمة على فروة الشعر وجذور الشعر

2- تنشيف الشعر جيداً من الماء، فالشعر الدهني أو المبلل يقلّل من ثبات التسريحة على الشعر.

3- استعمال الكريمات المرطبة والمنعمة للشعر، بشرط أن تكون خالية من الزيوت.

4- عند عمل سشوار للشعر، تستخدم كريمات الشعر الخاصة بالسشوار على الشعر المبلّل قبل تجفيف الشعر.

5- عند تجعيد الشعر ، تفرد رغوة الموس المثبتة لتجاعيد الشعر على الشعر المبلل قبل تجفيفه.

السابق
الارز البخاري باللحم المقادير وطريقة التحضير
التالي
النقرس داء الملوك اسبابه وعلاجه وكل ما تريد معرفته عن هذا المرض