مقالات الصحة والتغذية

تعرف على نبات وزيت اللافندر (الخزامي ) فوائده واستخدماته

نبات وزيت اللافندر (الخزامي )

نبات اللافندر ( الخزامى ) هو نبات عشبي من الفصيلة الهليونية ، تمتاز بجمال لون أوراقها الزرقاء البنفسجية ، تزهر الخزامى في شهري يوليو و يونيو و زيت اللافندر والمعروف ايضا بزيت الخزامى من افضل الزيوت الطبيعية لما تحويه من فوائد عديدة كعلاج العديد من الامراض وعلاج البشرة وغيرها سواء كان زيت اللافندر او اوراق اللافندر ، وكان يستخدم منذ القدم أيضا، إذ استخدم المصريون الخزامى للتحنيط وكعطر، واستخدم الرومان زيت اللافندر للاستحمام والطبخ وتنقية الهواء وهناك استخدامات عديدة بالإضافة سندرجها في هذا المقال

اولا : ما هو زيت اللافندر وكيف يتم الحصول عليه

زيت اللافندر هو زيت عطري مستخرج من زهور نبات الخزامى، يتميز برائحته الهادئة يستخدم في صناعة العطور . يتم الحصول عليه عن طريق التقطير من الزعانف الزهرية لبعض أنواع الخزامى.

ثانيا – اهم فوائد زيت اللافندر العديدة

بسبب خصائصه القوية المضادة للأكسدة، المضادة للميكروبات، المهدئة، والمضادة للاكتئاب، فهو يملك فوائد تجميلية وعلاجية ومنها:

1- يستخدم زيت اللافندر لعلاج قشرة الرأس :

إذا كنت تعاني من قشره الرأس فيمكنك استخدام زيت اللافندر لتهدئة فروة الرأس وترطيبها، قم بغسل الشعر بالماء الدافي وتجفيفه ومن ثم قم بخلط 15 قطرة من زيت اللافندر مع معلقتين من زيت الزيتون أو زيت اللوز وتدفئته قليلا ثم وضعه على الشعر وتدليكه في حركات دائرية برفق على فروة الرأس ومن ثم تغطيه الشعر بغطاء الرأس البلاستيكي وتركه لمدة ساعة ومن ثم غسله بالماء الفاتر وستنبهري بالنتيجة.

2- يعالج التوتر والقلق :

اضافة  بعض من قطرات زيت اللافندر مفيدة في علاج الصداع النصفي والصداع، الاكتئاب، التوتر العصبي والضغط النفسي، كما ان لديه قدرة على الحد من التوتر والقلق. كما يمكنك اضافة بعض من قطرات زيت اللفندر الي ماء الاستحمام يخفف من التعب والاجهاد العصبي والارق

3- يستخدم في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي:

من فوائد زيت اللافندر أيضًا أنه قادر على علاج مشاكل الجهاز التنفسي ، بما في ذلك التهاب الحلق، والإنفلونزا، والسعال، والبرد، والربو، واحتقان الجيوب الأنفية، والتهاب الشعب الهوائية، والسعال الديكي، والتهاب الحنجرة والتهاب اللوزتين، كما يمكن إضافته إلى المبخرات وأجهزة الاستنشاق التي تُستخدم عادةً في علاج البرد والسعال؛ حيث إن عطر الخزامى الذي يحتوي عليه الزيت يمكن أن يعالج البلغم، كما أن له خصائص مضادة للجراثيم التي يمكن أن تصيب عدوى الجهاز التنفسي.

4- يحسن الدورة الدموية

زيت اللافندر مفيد أيضًا لتحسين الدورة الدموية في الجسم، له اثار مفيدة على الدورة الدموية للشرايين التاجية، كما أنه يقلل من ضغط الدم وغالبا ما يستخدم كعلاج لارتفاع ضغط الدم. فهو لا يزيد من مستويات الأوكسجين فحسب، بل يعزز قوة العضلات وصحتها، ويجعل الجلد مشرقًا ومليئًا بالدم والجسم محمي من مخاطر الإصابة بنوبة قلبية وتصلب الشرايين.

5- فوائد زيت اللافندر للبشرة:

يستخدم زيت اللافندر في علاج حب الشباب، والتجاعيد، والصدفية، والتهابات أخرى تخص الجلد، يستخدم في تخفيف حدة حروق الشمس بسرعة، ويساعد أيضًا في تكوين الأنسجة.

في الوقت نفسه، يضاف زيت اللافندر إلى البابونج لعلاج الأكزيما؛ حيث يعتبر مرطبًا ومسكنًا للألم والحكة والجفاف الناجم عن ظروف الشتاء الباردة؛ وذلك بتطبيق بضع قطرات حسب الحاجة، وافركي بين الأصابع واليدين جيدًا .

6- اللافندر يعالج الحكة ولدغات الناموس والحشرات

اذا تعرضت للدغات الناموس المؤلمة يمكنك استخدام زيت اللافندر لتهدئة الحكة والتورم، قم بوضع قطرة أو قطرتين على المنطقة المصابة و اتركها لمدة 15 دقيقة سيزول التورم والحكة.

7- يساعد زيت اللافندر على التئام الجروح

يعتبر زيت اللافندر الأساسي زيتًا أساسيًا لأنه يساعد في علاج الجروح البسيطة، الكدمات والحروق، اذ يعزز الزيت العطري تركيب الكولاجين ويشفي أنسجة الجلد.

افرك بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي على المنطقة المصابة بكدمات أو على الحروق لزيادة الدورة الدموية والشفاء. ويمكن أيضا أن يستخدم لتهدئة تهيج الجلد وحروق الشمس.

يساعد في علاج غازات المعدة والانتفاخات

تنتج انتفاخات وغازات المعدة ومشاكل الهضم من تكاثر البكتيريا الضارة في المعدة، وتعمل أوراق اللافندر على التخلص من البكتيريا الضارة في المعدة، قم بخلط اوراق اللافندر مع الزيادي وستحصل على نتيجة ممتازة

8- يستخدم زيت اللافندر مرطب للشعر

عدة قطرات من زيت اللفندر بعد الحمام ترطب الشعر وفروة الرأس، كما تقلل من تشابك الشعر بشكل ملحوظ، كما تمنع الخصائص المضادة للفطريات الموجودة في زيت اللافندر، نمو الفطريات والقشرة على فروة الرأس، كما يلعب دورًا كبيرًا في التخفيف من حكاك الشعر.

قومي بتدليك فروة الرأس بواسطة زيت اللافندر بشكل متكرر، وسيساعدك ذلك في علاج تساقط

9- اللافندر لوجبات لذيذة وصحية أكثر

قومي باضافة بعض من بذور اللافندر لأي وجبه غذائية، قم بفرك بعض أوراق اللافندر على اللحوم أو الخضراوات أو أي وجبات غذائية لتحسين الهضم.

10 -يحارب الهالات السوداء

اخلطي ملعقة كبيرة من جل الصبار، 3نقاط من زيت اللافندر الأساسي ونصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز. دلّكوا منطقة محيط العينين بهذا الخليط ثمّ اتركيه لمدة نصف ساعة قبل غسله بالماء. يمكن تطبيق هذه الخلطة كقناع يترك على محيط العينين طوال الليل ويُكرر استعماله يومياً للحصول على النتائج المرجوة.

يرطّب هذا القناع منطقة محيط العينين ويبعد عنها الجفاف وبالتالي التجاعيد المبكرة، كما يخفّف من حدّة البقع البنيّة والهالات الداكنة، والجيوب التي تظهر تحت العينين.

استخدامات اخرى لزيت اللافندر

  • التدليك
  • صناعة العطور
  • مضاد للبكتيريا
  • طارد للحشرات
  • منوم
  • ما هي الاثار الجانبية لزيت اللافندر
  • التقيء ، الغثيان ، الصداع

اضرار زيت اللافندر

هناك بعض المخاطر لاستخدام هذا الزيت منها:

  • النساء الحوامل والمرضعات:  على النساء الحوامل والمرضعات تجنب استخدام زيت اللافندر الأساسي.
  • مرضى السكري: من المستحسن أيضًا أن يظل مرضى السكري بعيدًا عن زيت اللافندر.
  • الحساسية: قد يسبب أيضًا الحساسية مثل تهيج الجلد للأشخاص الذين لديهم حساسية غير طبيعية.
  • الابتلاع: يمكن أن يسبب تناول زيت اللافندر مضاعفات صحية خطيرة، تتميز بعدم وضوح الرؤية وصعوبة في التنفس وحرقان العينين والتقيء والإسهال.
السابق
قضية مسلمي الإيغور الرأي والرأي الآخر
التالي
وصفات منزلية سهلة التحضير لعلاج تشقق البشرة في الشتاء