مقالات الصحة والتغذية

البطاطا وفوائدها العظيمة ومتى يجب عدم اكلها

البطاطا فوائد عظيمة للجسم والصحة

البطاطا من أفضل المأكولات التى يمكن أن تمد الجسم بالكثير مما يحتاجه، وفوائد البطاطا أنها غنية بالكثير من العناصر الغذائية التى تفيد الجسم، فهى تحتوى على عدد كبير من الفيتامينات المهمة للصحة، كذلك تحتوى على المعادن المفيدة. في هذا المقال نقدم لكم اهم فوائد البطاطا للجسم والصحة بالاضافة الى فوائدها الجمالية للبشرة والشعر ايضا سنتحدث عن اضرارها ومتى يجب عدم اكل البطاطا ومكان حفظها

للبطاطا فوائد عديدة وعناصر غذائية ضرورية لصحة ومناعة الجسم قد نغفل عنها

تعرف اولا على العناصر الغذائية الضرورية لصحة ومناعة الجسم الموجودة في البطاطا

1- الفيتامينات والمعادن.
2- مضادات الاكسدة وخاصة البيتاكاروتين والفلافونويد.
3- الالياف الغذائية.
4- البوتاسيوم.
5- النحاس.
6- المنجنيز.
7- الفوسفور.
8- النياسين.
9- فيتامين C.
10- فيتامين B6.
11- حمض البانتوثنيك.

لنتعرف ايضا على فوائد البطاطا العديدة في هذا المقال :

1- البطاطا تمد الجسم بالطاقة والسعرات الحراية

بصفة البطاط مصدراً غنياً للكربوهيدرات فهي تمد الجسم بالطاقة، ولذا قد تكون دارجة أكثر في فصل الشتاء كونها وجبة دافئة وغنية. وحبة البطاطا متوسطة الحجم تعد حصة من حصص الكربوهيدرات، اذ أنها تحوي ما يقارب:80 سعر حراري. 15 غم كربوهيدرات.

2- تحافظ البطاطا على ضغط الدم

تحتوي البطاطا على نوع معين من المركبات الكيميائية، تدعى “kukoamines”، والتي تساعد على ضبط معدل ضغط الدم والسيطرة عليه.

3- لها دور كبير في تحسين عمل اجهزة الجسم

إن غنى البطاطا بفيتامين B6 يجعل منها ذات فائدة عظيمة لعمل أجهزة الجسم، حيث يدخل هذا الفيتامين في تصنيع العوامل المساعدة للأنزيمات، والهامة لعمليات الايض، سواء للبروتينات أوللكربوهيدرات أو الدهنيات. يؤثر على القدرات الذهنية والوظيفة المناعية، وسلامة الجهاز العصبي.

4- البطاطا تحافظ على صحة الجلد

إن فيتامين B6 ضروري لانتاج الهيموغلوبين، الذي يساعد على المحافظة على سلامة الجلد وتنظيم أداء الجهاز العصبي.

5- تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

يلعب فيتامين B6 دوراً هاماً هنا، إذ أنه يساعد على تقليل مستويات هوموسيستايين، مما قد يكون له دور في تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب و يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء. وكل 100غم من البطاطا المشوية تحوي ما يقارب 21% من الاحتياج اليومي الموصى به من هذا الفيتامين.

6- البطاط تساعد على تعزيز مناعة الجسم

إن احتواء البطاطا على العديد من أنواع الفلافونويدات ومضادات الأكسدة القوية، والتي تشمل فيتامين C وبيتاكروتين، يزيد من فوائدها بحيث تعزز مناعة الجسم وتهاجم الجذور الحرة في الجسم. وتحتوي حبة البطاطا متوسطة الحجم (150 غم) مع قشرتها على ما يقارب 27 ملغم من فيتامين C، أي ما يقارب نصف الكمية الموصى بها يومياً.

7- البطاطا تعزز صحة القلب والشرايين وتقلل فرس الاصابة بالجلطات

من فوائد البطاطا كذلك انها تساعد على تعزيز صحة القلب والشرايين، وتقلل من فرص الاصابة بالجلطات والسكتات القلبية والدماغية، اذ أنها تسهم في خفض مستويات الكولسترول السيئ. وهذا كله نتيجة لاحتوائها على نسب عالية من مضادات الاكسدة والألياف الغذائية

للبطاطا فوائد واسرار جمالية للبشرة والشعر تعرف عليها

تتعدد الخصائص الجمالية للبطاطا ويُوصى باستخدامها كمصدر طبيعي للحفاظ على صحة وجمال البشرة وعلاج بعض مشاكل البشرة والشعر بطريقة طبيعية وهنا بعض النصائح والخطوات لاستخدام البطاطا كبديل عن مستحضرات التجميل التجارية والمُكلفة أحياناً .

علاج للهالات السوداء

تستخدم عصارة البطاطا للتخلص من الهالات السوداء المحيطة بالعين , حيث تُقطع البطاطا الغير مطبوخة الى شرائح وتوضع بشكل مباشر على العينين كمبيض طبيعي ولمدة تتراوح بين 15 – 20 دقيقة وتُغسل العينين بماء دافيء .

تعالج البطاطا تجاعيد الوجه

تُعد البطاطا عاملاً طبيعياً مُضاداً الشيخوخة حيث تُحفز محتوياتها على الحد من ظهور التجاعيد أو تبطيء من عقارب الساعة والحصول على بشرة نضرة ومتألقة يُوصى بغسل الوجه وبشكل منتظم بعصير البطاطا .

علاج حروق الشمس

تُعد البطاطا مركباً طبيعياً ومتوافر في جميع المنازل لعلاج الحروق الناجمة عن التعرض المُطول لأشعة الشمس من خلال وضع البطاطا المبشورة أو عصير البطاطا مباشرة على منطقة الحرق للتخفيف من الألم وتسريع شفاء المنطقة المتضررة .
يُوصى بوضع عصير البطاطا مباشرة على الجلد قبل التعرض لأشعة الشمس المباشرة وخاصة في أوقات الذروة لحماية البشرة من الحروق .

تبييض ونضارة للبشرة:

يُستخدم قناع البطاطا المُحضر منزلياً لاضفاء نضارة ساطعه للبشرة وتفتيح البقع الجلدية الداكنة الغير مرغوب بها , حيث تُفرك البشرة بمبروش البطاطا وتترك لمدة 20 دقيقة ويُغسل الوجه بماء فاتر .
تُعد البطاطا مادة طبيعية قادرة على امتصاص الزيوت الزيوت الزائدة في البشرة ومنحها توهجاً طبيعياً .

تعالج الشيب (الشعر الرمادي) :

تستخدم البطاطا كمصدر لتنشيط بصيلات الشعر ويُنصح بتقشيرها ووضع القشور في وعاء مع كمية مناسبة من الماء وغلي الخليط والاحتفاظ بالماء المغلي وشطف الشعر به بعد غسله كالمعتاد مما ييُضفي قتامة للون الشعر الرمادي واستعادة لونه الأصلي
وللحصول على شعر صحي :
تُبشر البطاطا الغير مطبوخة ويمزج الناتج المبشور ويُعصر بشكل جيد للتخلص من محتواه من الماء الذي يُضاف اليه بيضة واحدة وثلاث نقاط من عصير الليمون ويخلط بشكل جيد ويوضع على الشعر وفروة الرأس ليصل الخليط الى الجذور . يترك الخليط لمدة 20 – 25 دقيقة ويُغسل الشعر بالشامبو والماء الدافيء

محاذير من اضرار ومخاطر تناول البطاطا

معظم النباتات التي تنتمي إلى العائلة الباذنجانية سامة، وتجدر الإشارة إلى أنّ أوراق وسيقان البطاطا سامّتان كذلك، ويوجد عدد العوامل التي تؤدي إلى تراكم المواد السامة فيها، بالإضافة إلى وجود بعض المحاذير التي تنوّه بتجنب أو تقليل استهلاكها، ومنها:

-تراكم مادة السولانين في البطاطا

تحتوي البطاطا المتبرعمة، أو ذات الرقع الخضراء، أو ذات حفر برعمية جافة تُسمّى العيون، أو ذات المظهر المجعد المتقلص على مركب السولانين السام الذي يؤدي إلى الإصابة بمشاكل في الدورة الدموية وجهاز التنفس، بالإضافة إلى الصداع، والتشنجات العضلية، والإسهال؛ لذا يجب عدم تناول البطاطا التي تحمل هذه الاختلالات المذكورة.
ومن الجدير بالذكر أنّ تعريض البطاطا لأشعة الشمس يؤدي إلى تراكم السولانين وتحولها إلى اللون الأخضر.

– تراكم مادّة الأكريلاميد

حيث طهو البطاطا تحت درجة حرارة تفوق 120 مئوية يؤدي إلى تكوين مركب الأكريلاميد الكيميائي، وهو المركب ذاته الموجود في السجائر، والبلاستيك، والأصباغ، والصمغ، ويرتبط ذلك المركب بالإصابة بعدة سرطانات، كما يمتلك خصائص ذات مفعول سام على الأعصاب، والمادة الوراثية، والصحة الإنجابية. ومن الجدير بالذكر أنّ رقائق البطاطا، والبطاطا المقلية، ومنتجات البطاطا المُصنّعة تحتوي على نسب عالية من الأكريلاميد؛ لذا ينبغي تجنبها.

احتواؤها على آثار السماد

حيث البطاطا المزروعة في تربة عالية التسميد تمتلك نسبة عالية من المعادن الثقيلة السامة؛ لذلك يُنصَح بزراعتها في حديقة المنزل والحصول عليها عضوية.

الإصابة بأمراض السكري والبدانة

إذ تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات البسيطة، ويُنصح بعدم استهلاكها بإفراط بل الاعتدال في ذلك، كما ينصح باستهلاك الخضروات غير النشوية معها.
ومن الجدير بالذكر أنّ حفظ البطاطا في الثلاجة يحوّل النشويات إلى سكريات ويغيّر من طعمها.

تجنب استهلاك البطاطا في حال وجود الحالات التالية:

الإصابة بأحد اضطرابات الكلى، ذلك أنّ البطاطا تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، فلا تستطيع الكلية غير القادرة على أداء وظيفتها تصريف البوتاسيوم وارتفاع مستواه لدرجة قد تصبح خطيرة للغاية.
تناول أدوية حاصرات بيتا المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، التي تتسبب أيضًا في ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم؛ لذا يُنصح بالاقتصاد في استهلاك البطاطا التي ترفع البوتاسيوم كذلك.

ما هي الدرنات والبراعم التي توجد احيانا على حبات البطاطا

اكتشاف أن البطاطا التي لديك نمت بها براعم وأنت في منتصف تحضيرك لوجبة العشاء أمر محبط في تلك اللحظة ، فحينها يجب أن تركض إلى المتجر لشراء عدد أكثر من البطاطا؟ أو يجب أن تأكلهم على أي حال؟ أو يجب عليك ترك الطعام والمسارعة إلى طلب شيء لتأكله ؟ السؤال هنا ماذا سيحصل إن أكلنا تلك البراعم ؟ وهل هي حقاً سامة ؟

حذّر مركز حماية المستهلك في ولاية بافاريا الألمانية، من أنّ درنات البطاطس تحتوي على مادة سامة تعرف باسم «سولانين»، وهو ما ينطبق أيضاً على المواضع الخضراء بالبطاطا. ويتسبب تناول هذه المادة في تهيّج الأغشية المخاطية والإصابة بقيء وإسهال وآلام شديدة بالبطن.
وأضاف الخبراء الألمان أنّ مادة «سولانين السامة تتحمل الحرارة، ومن ثم تظل موجودة في البطاطا حتى بعد السلق أو الطهي أو التحمير. ولتجنب هذه المخاطر ينبغي تقشير البطاطا؛ نظرا لأن هذه المادة السامة توجد أسفل القشرة مباشرة وفي الدرنات أيضا، كما ينبغي أيضاً إزالة المواضع الخضراء قبل طهي البطاط.
ولا يجوز تناول البطاطس إذا كانت تحتوي على درنات كثيرة جداً، أو إذا كانت المواضع الخضراء تغطي جزءا كبيرا منها. كما لا يجوز استخدام ماء الطهي؛ نظرا لانتقال مادة “سولانين” إليه

كيف أمنع الدرنات من النمو ؟

– من الضروري أن تبقى الـبطاطا في مكان بارد وجاف و بعيدة عن الشمس أو مظللة ، هذا إذا كنت ستستمر في تخزينها لفترة طويلة.
– من المهم أن تبقيها بعيدة عن البصل (لأن البصل يجعلها تنبت بشكل أسرع).
– يجب وضع البطاطـا في الهواء الطلق قبل أن تخزينها لوقت طويل .
– قم بفصل البطاطا الصلبة الجيدة عن البطاطـا الاقل جودة منها أو اقل صلابة .
– انتشر أنه يمكن وضع حبة من التفاح بين الـبطاطا لأنه يبطئ من ظهور البراعم ويسمح لك بالاحتفاظ بالبطاطا بحالة ممتازة أكثر من 8 أسابيع ، لكن في الحقيقة التفاح كالبصل يطلق غازاً يسمى ethylene يساعد على ظهور البراعم .
– الحرص على عدم تعرض البطاطـا للضوء وتغطيته بقماش داكن لأن الضوء يعمل على إنتاج مادة السولانين السامة .
– لا تقم بتخزين البـطاطا في الثلاجة فسيتم تحويل كل النشا الذي بداخلها إلى سكر وتفقد طعمها .

السابق
ازمة منتصف العمر اليكم اسبابها واعراضها وكيفية التغلب عليها
التالي
اكياس هلام السيليكا فوائد واستخدامات ستتعرف عليها لاول مرة