مقالات عامة

ريما الجفالي أول سعودية تخوض سباق سيارات في السعودية

أول سعودية تخوض سباق سيارات

ريما الجفالي السائقة السعودية دخلت التاريخ من أوسع أبوابه بعد مشاركتها رسميا في سباق الدرعية لتكون “أول سعودية تخوض سباقا عالميا”، وتتنافس ريما الجفالي (27 عاماً) في سباق «جاكوار آي بيس تروفي»، وهو سباق للسيارات الكهربائية. وقالت ريما وقد استقرت في سيارتها الرياضية وببدلتها الرياضية البيضاء: «لم أتوقع أن أتسابق بشكل احترافي»، وأضافت: «حقيقة أني أقوم بذلك أمر مدهش».
كما تشارك ريما في سباقات احترافية خارج المملكة منذ نحو عام فقط، وقد سجلت ظهورها الأول في بطولة «فورمولا 4» البريطانية في أبريل (نيسان) الماضي، لكنها كانت تشعر بشغف تجاه السيارات السريعة منذ سنوات المراهقة، حين بدأت تتابع سباقات «فورمولا واحد».

من ريما الجفالي ؟

ريما الجفالي هي فتاة سعودية، من اوائل النساء السعوديات التي قادت السيارات بعد رفع الحظر على قيادة المرأة السعودية للسيارات، من مواليد 1992 ، كانت تعمل في مجال الخدمات المالية، دخلت عالم سباق السيارات في عام 2018، وتعد أول سعودية حاصلة على رخصة قيادة لسباقات السيارات، حيث شاركت في بطولة “فورمولا 4” في إنجلترا، وبطولة “MRF” عام 2019 في الهند، و حصلت على المركزين الثاني والثالث في جولتي كأس “تي آر دي 86″، الذي أقيم في “حلبة مرسى ياس” في أبوظبي، والذي شاركت فيه الجفالي عن الفئة الفضية.

رفع الحظر على قيادة المرأة السعودية للسيارات

يذكر بأن قانون رفع الحظر على قيادة المرأة السعودية للسيارات بدأ في يونيو 2018، حيث دخل القرار الملكي السعودي برفع حظر القيادة المفروض منذ عقود على المرأة السعودية حيز التنفيذ، بعد أن كانت البلد الوحيد في العالم الذي منع النساء من قيادة السيارات.

وينظر إلى هذا القرار في السعودية على أنه أبرز التغييرات الاجتماعية، التي شهدتها المملكة في الأشهر الماضية ضمن حملة أطلقها ولي العهد محمد بن سلمان.

وتحضيرا لرفع الحظر عن قيادة السيارات، قامت السعودية بتقدم مشروع قانون يعاقب المتحرش بالنساء تصل العقوبة فيه إلى السجن مدة خمس سنوات ودفع غرامة قدرها 300 ألف ريال (80 ألف دولار).

وتشير شركة “برايس واتر هاوس كوبرز” للاستشارات، إلى أن نحو ثلاثة ملايين امرأة سعودية قد يحصلن على رخص قيادة ويبدأن قيادة السيارات بحلول عام 2020، وتم السماح بافتتاح عدد من مدراس قيادة السيارات للنساء في مدن مثل الرياض وجدة، تعلم حتى قيادة الدراجات النارية.

السابق
The Bugatti was auctioned for $ 2 million and sold for $ 3.4 million
التالي
نصائح هامة لمتسوقي بلاك فرايدي الجمعة السوداء Black Friday