مقالات عامة

الذهب أنواعه و عياراته واين يوجد

ما هو الذهب

الذهب هو أحد المعادن النفيسة الغالية ويمتاز بلونه الأصفر، وبين العناصر هو عنصر كيميائي رمزه Au وعدده الذرّي 79، يوجد في الطبيعة على شكل فلز ذي لون أصفرٍ مائل إلى الحمرة، وكثافته مرتفعة، وهو قابل للسحب وللطرق. يصنّف الذهب كيميائياً من الفلزّات الانتقالية وضمن عناصر المجموعة الحادية عشرة في الجدول الدوري؛ وهو يصنّف أيضاً ضمن الفلزّات النبيلة، فهو لا يتأثّر بأغلب الأحماض الشائعة، إلّا في الماء الملكي، وهو مزيجٌ من حمض النتريك وحمض الهيدروكلوريك، وهو بذلك أحد العناصر القليلة ذات العدد الذرّي المرتفع والمتوفّرة طبيعياً في نفس الوقت.

اين يوجد الذهب

في الطبيعة يوجد الذهب في مكامنه على شكله العنصري الحرّ، أحياناً على شكل قطع أو حبيبات داخل الصخور، أو على شكل عروق في باطن الأرض، أو في الطمي في قاع الأنهار. على العموم فالذهب فلزٌّ نادرٌ نسبياً؛ وهو يوجد أحياناً على هيئة محلول جامد مع فلزّ الفضة في سبيكة الإلكتروم؛ كما يشكّل سبائك طبيعية مع النحاس والبالاديوم؛ بالإضافة إلى تشكيله ملغمةً مع الزئبق.

استخدامات الذهب

الذهب فلزٌّ نفيس استخدم في سكّ العملات وفي صناعة الحلي، بالإضافة إلى الأعمال الفنّية للعديد من الشعوب والحضارات والدول على مرّ الزمان. يلعب الذهب دوراً مهمّاً في الأداء الاقتصادي العالمي، لذلك يكون لغطاء واحتياطي الذهب تأثيرٌ على السياسات النقدية في دول العالم. يوجد إجمالياً حوالي 186,700 طنٍّ من الذهب في العالم وفق بيانات سنة 2015؛ وتتصدّر الصين الإنتاج العالمي بحوالي 450 طنٍّ سنوياً.

يتوزّع الاستهلاك العالمي من الذهب المنتج حديثاً وفق ما يلي: حوالي 50% في صناعة الحليّ، و40% في الاستثمارات وحوالي 10% في الصناعة، نظراً للخواص المميّزة التي يتمتّع بها من حيث قابلية السحب والطرق والناقلية الكهربائية ومقاومة التآكل، فإنّ للذهب أهمّية صناعية تطبيقية، خاصّة في المجالات الإلكترونية.

انواع الذهب

مادة الذهب الخام هي مادة واحدة ولا تختلف، إلا أن طريقة تصنيعه ونسبة العناصر التي تحويها المادة المصنعة هي التي تختلف من بلدٍ لآخر، لذا فان للذهب عدة انواع تتعلق بجودته وبالتالي سعره، دعونا نتعرف على انواع الذهب:

اولا: انواع الذهب من حيث اللون

يُمكن تصنيف أنواع الذهب من ناحية ألوانه ، و يوجد بشكل رئيسي أربعة ألوان من الذهب حيث يتم تشكيل ألوان أخرى متدرجة من هذه الألوان الرئيسية ، و تُعد هذه الألوان الأفضل و الأرقى للاستخدام .

1- الذهب الأصفر :

إن اللون الأصفر هو اللون الأصلي و المعروف للذهب ، و عند تشكيل هذا الذهب فإنه يتم خلطه مع عدة معادن أخرى و هي النحاس و الزنك و الفضة ، و تعمل هذه المعادن على تقوية الذهب و جعله غير قابل للكسر و الخدش ، مما يقلل من حاجته للصيانة .

2- الذهب الأبيض :

إن الذهب الأبيض يحتاج أن يتم خلطه مع عدة معادن بيضاء اللون حتى يتحول لونه إلى اللون الأبيض و هذه المعادن هي الزنك و النكيل أو البلاتينيوم ، و يُقبل الناس على شراء هذا النوع بشكل كبير حيث يتميز بأن مقاومته للخدوش و الكسر أكبر من الذهب الأصفر .

3- الذهب الوردي:

الذهب الوردي من الأنواع النادرة للذهب كما أنها مطلوبة من قِبل العديد من الناس ، و يتميز هذا النوع باحتوائه على درجات متنوعة ، و يتم عمله من خلال خلطه مع معدن النحاس و الفضة ، و على الرغم من ندرة وجوده إلا ان ثمنه ليس مرتفعاً و ذلك يرجع إلى انخفاض ثمن النحاس و وجوده بنسبة كبيرة في هذا النوع .

4- الذهب الأخضر:

يتم الحصول على الذهب الأخضر من خلال خلطه مع الفضة كما أن التحكم في درجة اللون الأخضر تكون تبعاً لكمية الفضة التي يتم وضعها مع الذهب ، حيث إذا زادت نسبة وجود الفضة فإن اللون الأخضر يصبح أكثر تركيزاً و يزيد معها .

أنواع الذهب من حيث العيار – نسبته في السبيكة

يُمكن تقسيم أنواع الذهب من حيث نسبة وجوده في السبيكة، و تقاس هذه النسبة بمصطلح يسمى القيراط  و هو يعبر عن مدى نقاوة الذهب ، و كلما كانت نسبة الذهب قليلة كلما كان لون السبيكة شاحباً، دعونا نتعرف الى كم عيار للذهب:

1- الذهب 24 قيراط :

تعتبر أعلى وحدة للذهب و ذلك لأن نسبة الذهب التي تكون في هذا النوع تقدر بـ 100% أي أنه ذهب خالص ، مما يجعله أفضل أنواع الذهب و أندرها في نفس الوقت و ذلك لقلة توافر المصانع التي تنتج ذهب 24 قيراط ، كما يتم تحديد جودة أنواع الذهب الأخرى بدرجة قربها من 24 قيراط .

2- الذهب 22 قيراط :

يأتي في المرتبة الثانية و هو يشتمل على حوالي 875 جرام من الذهب ، و يتم خلطه مع عدة عناصر أخرى مثل الحديد أو الزئبق أو النحاس و التي تقدر كميتها بـ 225 جرام .

3- الذهب 12 قيراط:

يحتل هذا النوع المرتبة الثالثة في الجودة ، و يتم خلط كل كيلو منه بحوالي 150 جرام من بعض المعادن الأخرى ، أما الذهب فيشكل 850 جرام حيث تبلغ نسبة وجوده في هذا النوع حوالي 87.5 % ، و يعتبر هذا النوع هو الأكثر انتشاراً .

4- الذهب 18 قيراط و 14 قيراط :

تعتبر هذه الأنواع من الذهب هي الأقل في نسبة احتوائها على الذهب الخالص ، حيث يدخل في تكوين الذهب 18 قيراط حوالي 6 معادن ، بينما الذهب 14 قيراط يتم خلطه بحوالي 10 معادن و يتم استخدام هذه الانواع بشكل أكبر في دول أوروبا .

المصدر: ما هو الذهب وما هي انواعه واين يوجد

السابق
تعرف على العنبر وانواعه وفوائده الصحية العديدة
التالي
بروتين REST يساعد على إبطاء الشيخوخة ويطيل العمر