الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

العناية بجروح مرضى السكري بالطرق الصحيحة


تم النشر بتاريخ 2019-10-18 21:47:35
العناية بجروح مرضى السكري بالطرق الصحيحة

جروح مرضى السكري والعناية بها بالطرق الصحيحة

علاج جروح مرضى السكر يحتاج إلى الوقت، لذا يجب الانتباه للجروح جيداً حتى لو كانت سطحية فأغلب الجروح تنتج عن الأحذية الضيقة أو من خدش بسيط في الجلد عند الحلاقة، مرض السكري من الممكن أن يسبب عدداً من المشاكل التي تجعل من الصعب التئام الجروح. وتعتبر الجروح المفتوحة واحدة من المشكلات التي يعاني منها مرضى السكري، فهي تحتاج إلى فترات طويلة للتعافي والالتئام، بالإضافة إلى أن السكري يزيد من احتمالات الإصابة بالعدوى في الجروح بصورة أكبر، وجرح صغير قد يتحول إلى مشكلة كبيرة إذا لم يتم العناية به بصورة صحيحة.

جروح مرضى السكر

يُعد التعرض للجروح الطفيفة والحروق جزءًا طبيعياً، لا مفر منه في حياة كل شخص. ومع ذلك، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، يمكن أن تؤدي هذه الإصابات إلى مشاكل صحية خطيرة. ويعاني الكثير من الأشخاص المصابين بداء السكري من جروح بطيئة الشفاء أو لا تلتئم بشكل جيد أو لا تلتئم أبدًا. وفي بعض الأحيان، قد تتطور الجروح إلى عدوى. ويمكن أن تنتشر العدوى إلى الأنسجة والعظام بالقرب من الجرح أو المناطق البعيدة من الجسم. وفي بعض الحالات، ودون رعاية طبية، يمكن أن تكون العدوى مهددة للحياة أو قد تكون قاتلة، وحتى عندما لا تتطور العدوى في الجرح، فإن الشفاء البطيء يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة الشخص العامة وحياته. والإصابات في القدمين أو الساقين يمكن أن تجعل المشي صعبًا، لذا من الضروري أن يحافظ الأشخاص المصابون بداء السكري على مستويات السكر في الدم لديهم تحت السيطرة، وذلك للحد من صعوبة التئام الجروح وخطر العدوى .

كيف تعتنين بجروح مرضى السكري بطريقة صحيحة

قبل البدء في علاج جرح مريض السكري يجب أن يتم مبدئيًّا تقييم الجرح وتحديد مدى الإصابة، وسنتحدث فيما يلي عن طريقة التعامل مع الجروح السطحية البسيطة.

طرق علاج جروح السكري

تنظيف الجرح سريعًا:

قبل البدء بأي وسيلة لعلاج الجرح نظفيه بعناية وبسرعة، وذلك لتقليل خطر العدوى في المستقبل، وتعتبر أسهل طريقة لتنظيف الجروح البسيطة وضعها أسفل الماء للتخلص من الأوساخ والجراثيم والبكتيريا التي قد تدخل بها. 1- اغسلي الجرح بالماء من الفلتر أو الماء المغلي والمبرد. 2- جففي الجرح بمنشفة نظيفة. 3- ضعي طبقة من كريم يحتوي على مضاد حيوي، ويفضل الرجوع للطبيب المعالج ليقرر ما إذا كان يمكن الاكتفاء بالمضاد الحيوي الموضعي، أو أن الأمر يحتاج لمضاد حيوي عام. 4- ضعي ضمادة مناسبة لحجم الجرح. 5- غيري الضمادة ثلاث مرات يوميًّا. ومهما كان الجرح بسيطًا، فيجب مراجعة جرح مريض السكري ثلاث مرات يوميًّا، وإذا ظهرت أي علامة تدل على حدوث عدوى، مثل الاحمرار حول الجرح أو ظهور إفرازات يجب التوجه للطبيب مباشرة.

التحكم في مستوى السكر بالدم:

يعد الحفاظ على مستوى السكر بالدم في الحدود الطبيعية هو الطريقة المثلى لتقليل خطر الإصابة بالعدوى أو التهاب جروح مريض السكري، فزيادة نسبة الجلوكوز قد تؤدي إلى تأخر الالتئام، وبالتالي تزيد من إمكانية حدوث العدوى. لذلك عند الإصابة بأي نوع من الجروح حاولي التحكم في نسبة السكر في الدم، وذلك بالتغذية المناسبة لمرضى السكري، وممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة يوميًّا، ولا تنسي تناول الأدوية والأنسولين في وقتهما حسب توصيات الطبيب. ولا تنسي قياس نسبة السكر في الدم في وضع الصائم أي قبل الوجبات عدة مرات في اليوم، ومراجعة الطبيب مباشرةً إذا كانت النسبة عالية.

لماذا لا يلتئم جرح مريض السكر؟

هناك العديد من العوامل التي تعرقل التئام الجروح عند مريض السكري، وتشمل:

1- مستويات السكر العالية في الدم

وهي تؤثر على التئام الجروح بعدة طرق:
  • تمنع وصول الأكسجين والمغذيات لخلايا الجسم المختلفة.
  • تمنع الجهاز المناعي من العمل بكامل كفاءته.
  • تزيد من حدة الالتهابات في خلايا الجسم.

2- التهاب الأعصاب الطرفية

ويعد واحدًا من أشهر مضاعفات مرض السكر، خصوصًا إذا كانت مستويات السكر في الدم مرتفعة، ويؤدي إلى فقد الإحساس تدريجيًّا في الأطراف، خصوصًا في اليدين والقدمين، ويمنع المريض من الإحساس بحدوث الجرح في المقام الأول، وبالتالي إهمال علاجه.

3- ضعف الدورة الدموية الطرفية

وهي أيضًا واحدة من المضاعفات المعتادة لدى مرضى السكري، وخصوصًا في الأطراف، وبهذا تقلل من قدرة الأنسجة على الالتئام.

4- ضعف كفاءة الجهاز المناعي

وخصوصًا قدرة الخلايا المضادة للالتهاب على الوصول إلى مكان الجرح، وبالتالي تقل القدرة على مقاومة العدوى والتئام الجروح.

وصفات منزلية للعناية بجروح مرضى السكري

عسل النحل:

يمكن استخدام العسل في علاج جروح مرضى السكري، حيث يزيد من سرعة التئام الجروح لأنه يساعد على إعادة بناء الخلايا والأنسجة مرة أخرى، أيضًا يحافظ العسل على الجروح نظيفة ورطبة، وهي أمور مهمة للشفاء. ويعمل العسل كمضاد للالتهابات، ويخفف كلًّا من الألم والتورم، ويمكن استخدام العسل في علاج الجروح كالتالي: 1- نظفي منطقة الجرح بالماء، لإزالة أي أوساخ أو جراثيم. 2- ضعي العسل على الضمادة أو قطعة القطن، وضعيها على الجرح وثبتيها على المنطقة المصابة. 3- غيري الضمادة والعسل من ثلاث لأربع مرات في اليوم.

 زيت جوز الهند:

زيت جوز الهند أيضًا يساعد في علاج جروح مرضى السكري سريعًا، لأنه يحتوي على مضادات للبكتيريا والعدوى، ويعد مرطبًا طبيعيًّا للبشرة، وأيضًا يمنع حدوث علامات بالجلد بعد الجروح، ويقلل من الألم والتورم. نظفي منطقة الجرح بالماء لإزالة أي أوساخ أو جراثيم. ويمكن استخدام جوز الهند في علاج الجروح كالتالي: 1- ضعي زيت جوز الهند على الضمادة، وثبتيها على مكان الجرح. 2-  غيري الضمادة من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.  يمكنك استخدام هذا العلاج عدة أيام لمنع حدوث علامات في الجلد بسبب الجرح، وكذلك تناول ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في طعامك بصورة يومية خلال فترة التئام الجرح. وبالرغم من كفاءة هذه الوصفات المنزلية في علاج الجروح بصفة عامة، فإنه يفضل لمريض السكر أن يتابع علاج أي جرح مع الطبيب والالتزام بالعلاج الموصوف لينتهي الأمر بسلام.

أسباب صعوبة علاج جروح مرضى السكر

قد ترجع صعوبة علاج جروح مرضى السكر إلى عدد من الأسباب، والتي قد تتمثل في:

1- اعتلال الأعصاب الطرفية

يؤدي اعتلال الأعصاب المحيطية إلى ضعف الإحساس، لذا فإنه عند حدوث الجرح لا يشعر المريض بوجوده وبالتالي تتأخر عملية الشفاء.

2- ضعف الجهاز المناعي

مرض السكري من الأمراض التي تؤثر على جهاز المناعة، بل وقد يؤدي لبطء التئام الجروح.

3- انسداد الشرايين

انسداد الشرايين في الساقين تحدث بنسبة كبيرة لدى مرضى السكري، فيقل تدفق الدم إلى الساقين مما يؤدي لبطء عملية علاج الجروح. كيفية الوقاية من جروح القدم أفضل الطرق لمنع مشاكل التئام الجرح هو منع حدوث الجروح في المقام الأول، لذا قم بالتالي: 1- تحقق من قدميك يومياً، و ابحث عن وجود بثور، أو احمرار، أو حكة جلدية. 2- اهتم ببشرتك يومياً، ابحث عن بصيلات الشعر المصابة، أو وجود التهاب حول الأظافر. 3- ترطيب قدميك يومياً، استخدم مرطب جيد للحفاظ على الجلد ناعم، ولكن لا تستخدم المرطب بين أصابع قدميك حتى لا يؤدي لحدوث عدوى فطرية. 4- ارتدي الأحذية المناسبة، فارتداء الأحذية المناسبة يمنع حدوث مشاكل في القدمين، ويجب الحرص على ارتداء الأحذية المغلقة. 5- اختيار الجوارب المناسبة، اختر الجوارب المناسبة التي تعمل على امتصاص الرطوبة من القدمين. 6- اغسل قدميك جيداً بالماء. جفف القدمين جيداً وخاصة بين الأصابع. العلاجات السابقة تنجح في علاج جروح السكري البسيطة، ولكن الجروح العميقة أو الناتجة عن ضعف الدورة الدموية، فيجب فيها التوجه للمستشفى على الفور، خاصة إذا صاحبتها أعراض كالالتهاب والاحمرار أو التورم أو الإفرازات.


مقالات جديدة