مقالات عامة

بيرزيت بلدة تضم أقدم جامعة فلسطينية

بلدة بيرزيت

بِيرِزِّيت أو بير زيت بلدة فلسطينية تقع على بعد 25 كيلو متراً إلى الشمال من مدينة القدس وعلى على بعد 10 كم شمال مدينة رام الله، وهي من ضواحي رام الله وتتبع محافظة رام الله والبيرة. ترتفع 750 متراً عن سطح البحر غير أن أحد جبالها المسمى “جبل الخربة” يرتفع 818 متر .

تبلغ المساحة الإجمالية لأراضي بيرزيت 16,000 دونم وتعد من أكبر البلدات مساحةً في قضاء رام الله. تحيط ببيرزيت عدة قرى مثل: جفنا وعين سينيا من الشرق، وعطارة من الشمال، وبرهام وكوبر من الغرب، وأبو شخيدم والمزرعة القبلية من الجنوب الغربي، وأبو قش من الجنوب.

تشتهر البلدة بالزيتون وبجامعتها التي تحمل اسمها؛ جامعة بيرزيت. يقطنها حوالي 5,000 نسمة نصفهم تقريباً من طلبة الجامعة.

بيرزيت عبر التاريخ

تقع بلدة بيرزيت فوق تلال جبلية . وعُرفت باسم  بيرزيتو القديمة في الفترة اليونانية والرومانية. وقد كانت مأهولة لأول مرة في العصر البرونزي، كما يشهد بذلك موقع تل الراس الذي يقع شمال المدينة. كما كانت مأهولة بالسكان بصورة دائمة خلال العصر الحديدي والفترة اليونانية والرومانية، كما يتبين من الأدلة الأثرية في موقع يعرف باسم خربة بيرزيت. وقد أقيمت المباني في وسط المدينة خلال الفترة المملوكية والعثمانية. وبيرزيت اليوم هي مقر جامعة بيرزيت، وهي أقدم جامعة في فلسطين، والتي تأسست في عام 1924.

أقيمت بيرزيت فوق رقعة متموجة من الأرض الجبلية لمرتفعات رام الله وقد أنشأتها جماعات من العرب قدموا من مناطق الكرك والقدس وغزة، وقد أقام هؤلاء في بداية الأمر في موقع خربة بير زيت على رأس جبل يرتفع 818م عن سطح البحر، ثم انتقلوا إلى موضع بيرزيت الحالي، وأقاموا بيوتهم وسط بساتين أشجار الزيتون حيث قامت صناعة زيت الزيتون التي أعطت البلدة اسمها الحالي. وقد بنى الصليبيون قلعة حصينة لهم في خربة بير زيت لا تزال آثارها باقية إلى اليوم، بالإضافة إلى المخلفات الأثرية في الخربة كالجدران والعقود المتهدمة والصهاريج والمدافن المنقورة في الصخر.

توجد في بلدة بيرزيت أعين وينابيع غزيرة منها:

  • “نبع الحمام”
  • “نبع عين فليفلة”
  • “نبع عين القوس”

السكان

كان عدد سكان بيرزيت في عام 1922 نحو 896 نسمة، وازداد عددهم في عام 1931 إلى 1.233 نسمة كانوا يقيمون في 251 بيتاً. وقدر عددهم في عام 1945 بنحو 1.560 نسمة. وفي تعداد عام 1961 وصل عددهم إلى 3.353 نسمة. ويعمل هؤلاء السكان في حرف متعددى كالزراعة والتجارة والخدمات والبناء والصناعة وفيها بعض الصناعات الخفيفة كالغزل والنسيج والتطريز والصابون والزيوت والمشروبات الروحية والمطاحن والمربيات والفواكه المجففة. وقد بلغ عدد سكانها في عام 1997 نحو 4.659 نسمة.

جامعة بيرزيت

جامعة بيرزيت هي أقدم جامعة في فلسطين، والتي تأسست في عام 1924، تقع جامعة بيرزيت على مشارف بلدة بيرزيت، بالقرب من مدينة رام الله، وتبعد حوالي 20 كيلو متراً شمال غرب مدينة القدس، و تبلغ مساحة الحرم الجامعي حوالي 750 دونماً ( 750 ألف متر مربع) ، وتضم العديد من المباني والحدائق والمرافق الجميلة.

السابق
الجفاف حول الفم اليكِ أسبابه وعلاجه
التالي
التهاب الحنجرة اليك الاسباب وطرق العلاج