مقالات حواء

الجفاف حول الفم اليكِ أسبابه وعلاجه

كيف تعالجي جفاف البشرة حول الفم

منطقة الفم من المناطق التي ينبغي العناية بها من الداخل والخارج، فهي سريعه التأثر بهذه العناية من تنظيف وترطيب، ويصيب المنطقة المحيطة بالفم العديد من الأمراض الشائعة، مثل: الجفاف الذي ينتج عنه آثار عدة قد تسبب الحرج للمصاب أمام الآخرين من تشقق واحمرار وسواد المنطقة المحيطة، وقد يؤلم في بعض الأحيان، كما يظهر التجاعيد الرفيعة، ولا يمكن إخفاؤها حتى بمواد التجميل بسهولة.  

الجفاف حول الفم: جفاف المنطقة المحيطة بالفم قد يصيب مختلف أنواع البشرة سواءً الدهنية، أو العادية أو المختلطة ويعود ذلك لعدة أسباب وعادات صحية وأمراض عضوية، ومن أسوء آثاره اسوداد المنطقة المحيطة بالفم الذي يشوه جمالية المنطقة ويُشعر البعض بالحرج وعدم الثّقة بالنفس بين الناس، وخاصةً عند مواجهة الآخرين عن قرب والتبسم.

أسباب الجفاف حول الفم:

– الطقس البارد.
– استخدام مكيف الهواء الباردة.
– حساسية الجلد.
– آثار جانبية نتيجةً لاستخدام علاجات وأدوية حب الشباب وأدوية علاج الاكتئاب والمهدّئات والمنومات.
– استخدام معجون أسنان يحتوي مادّة الفلورايد.
– نقص السّوائل في الجسم.
– أسباب صحيّة كارتفاع نسبة الأملاح في البول أو الكوليسترول في الدم.
– أسباب نفسية كالتوتر والعصبية والقلق.
– نقص فيتامين a.

بعض الوسائل لعلاج الجفاف حول الفم:

التقشير: يُساعد على إزالة الخلايا الميتة والتشققات المحيطه بالفم، وبالتّالي سرعة تجديد الخلايا، وهناك العديد من المقشّرات التي يمكن إعدادها في البيت من مواد طبيعيّة بسيطة كمقشر القهوة ومقشر زيت الزيتون والسكر، بالإضافة لمقشر نخالة دقيق الشوفان مع الحليب أو يمكن شراء مقشر للبشرة من أي صيدلية، ويتم استخدامه بحركة دائرية خفيفة ثم تركه حتى يجف وفركه جيدًا وشطفه بالماء.

استخدام مرطب: ينصح بالترطيب اليومي وخاصةً بعد عملية التقشير ومن أفضل المرطبات الغنية بفيتامين E وزبدة الشيا وزيت جوز الهند أو باستخدام اللبن الرائب. الإكثار من شرب الماء: يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًّا، فمنطقة الفم أول المناطق التي قد يظهر عليها نقص الماء في الجسم.

قوالب الثلج: يتم وضع زيت اللوز في مكعَّبات الثلج ومسح البشرة بها، فهو فعّال في سد المسام وإكساب البشرة النّضارة والحيوية.

كبسولات فيتامين E: وذلك عن طريق تدليك منطقة ما حول الفم بزيت فيتامين E المعروف بخواصه العلاجية للبشرة.

مرهم ترطيب الشفاه: ينبغي استخدامه يوميًّا قبل النوم للترطيب، بالإضافة لإخفائه التشققات.

الزيوت المغذية: الاستخدام الدوري للزيوت المغذية للبشرة تظهرها بمظهر حيوي صحي، كاستخدام زيت جوز الهند، وزيت اللوز، وزيت الزيتون وزيت السمسم.

عدم الإكثار من غسل الوجه بالصابون الذي قد يسبب جفاف البشرة، لذلك ينصح باستخدام الصابون الطبي أو صابون الأطفال.

واقي الشمس المناسب: فالشَّمس بأشعتها فوق البنفسجيّة تؤذي البشرة وخاصةً منطقة ما حول الفم الحساسة.

وصفة طبيعية لترطيب البشرة حول الفم: زيت السمسم وزيت الزيتون

يعتبر زيت السمسم واقٍ للبشرة من أشعّة الشمس إذ يحتوي على عامل حماية يقدّر بـ 4 درجات؟ يرطّب البشرة، يساعد على تفتيح البقع الداكنة ومكافحة علامات التقدّم في السنّ. أمّا زيت الزيتون، يعمل على ترطيب البشرة، يجدّد خلايا الجلد، يقاوم تجاعيد البشرة لغناه بفيتامين E.

المكوّنات:

• ½ ملعقة طعام من زيت السمسم.
½ ملعقة طعام من زيت الزيتون.
تمزج كميّة الزيوت، ثمّ تدهن المنطقة المحيطة بالفم ليلاً بواسطة قطنة، وفي صباح اليوم التالي يشطف الوجه بالماء الفاتر. تكرّر الوصفة مرّة يوماً بعد يوم.

السابق
تعرف على المكان الأكثر أمانا لطفلك بالسيارة
التالي
بيرزيت بلدة تضم أقدم جامعة فلسطينية