الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

البنجر او الشمندر فوائد مذهلة للجسم والصحة 


تم النشر بتاريخ 2019-10-08 21:56:16
البنجر او الشمندر فوائد مذهلة للجسم والصحة 
فوائد ومضار البنجر المذهلة تعرف عليها
يعد البنجر أو الشمندر من النباتات الجذرية المنتشرة في جميع القارات، ويتمتع بفوائد مذهلة للجسم والصحة، وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن؛ كالكالسيوم  والحديد والكبريت والنحاس  والفسفور، والبوتاسيوم، بالإضافه أنه مصدر هام لحمض الفوليك، و الكثير من الفيتامينات أبرزها: فيتامين( أ ) وفيتامين (ب2)وفيتامين c ،كما يحتوي على السكريات؛ مثل سكر السكروز، والجلوكوز، والفركتوز.
عندما يتناول الشخص البالغ ثمرة واحدة من البنجر، فإنه يحظى بكل تلك الفوائد، وتعد أفضل طريقة لتناول البنجر، البنجر الطازج دون أن يطهى، حيث أن الطهي يفقده العديد من الفيتامينات وكذلك المواد المغذية به أثناء عملية الطهي.
القيمة الغذائية لمقدار كبسولة من البنجر (الشمندر):
الطاقة: 43 سعرة حرارية
البروتين: 1.61 جرام
الكربوهيدرات: 9.56 جرام
فيتامين C: 4.9 ملي جرام
حمض الفوليك: 109 ميكروجرام
الكالسيوم: 16 ملي جرام
الحديد: 0.8 ملي جرام
البوتاسيوم: 325 ملي جرام
النحاس: 0.075 ملي جرام
المنغنيز: 0.329 ملي جرام
فوائد البنجر الصحية للجسم :
يساعد في علاج مشاكل البشرة : فهو يحتوي على مواد كيميائية مضادة للالتهابات لذل فإن الحرص على تناول عصير البنجر بشكل منتظم مع الوجبات يمكن أن يساهم في علاج الكثير من مشاكل البشرة مثل حبوب الشباب و الهالات السوداء و المشاكل الناتجة عن تعرض البشرة للشمس مثل النمش ، يتعامل أيضاً مع مشكلات الشعر . يحارب مرض السرطان : من أهم فوائد البنجر التي تم اكتشافها حديثاً أن عصير البنجر إذا تم تناول بشكل يومي باستمرار يقي من مرض السرطان بمختلف أنواعه ، فعصير البنجر الخام يحتوي على “البيتاسيانين و هو واحد من مضادات الأكسدة التي تقاوم الخلايا السرطانية و تحارب تكونها في الجسم يساهم أيضاً البنجر في التخلص من السموم في الجسم ، أيضاً فهو مذيب طبيعي لترسبات الكالسيوم لذلك فهو يعتبر فعال جدا في مقاومة السرطان بأنواع مثل اللوكيميا أو سرطان الدم و الرئة و الجلد و القولون . صحة العيون : يحتوي البنجر على نوعين من “الكاروتينويد” ( لوتين و زيكثانسين) و يقوم العلماء بتصنيفهم من أهم المواد التي تحافظ على صحة العيون و لكن للحصول على تلك المواد يجب تناول خام كما هو دون طبخه فالحرارة تؤدي إلى تدمير تلك المركبات . يقاوم مرض الأنيميا أو فقر الدم : يحتوي على الحديد بنسبة عالية و مضادات للأكسدة و كلاهما يعمل على حماية الجسم من الأنيميا أو فقر الدم . تعزيز صحة الكبد : يساعد البنجر على تقوية خلايا الكبد و يقوم بالتحسين من وظائفه و يقي من الكثير من أمراض الكبد و المرارة فهو لا يحتوي على “البيتيين” و هو أيضاً يساعد على إفراز إنزيمات الكبد و التي تساعد على التخلص السريع و الآمن من السموم في الجسم . يقاوم العديد من الأمراض المزمنة : يوجد في البنجر حمض ” الأكساليك” و هو أحد المذيبات العضوية لترسبات الكالسيوم و يعتقد الكثير من الأطباء أنها أحد أكبر الأسباب إصابة الكثير من الأشخاص بالأمراض المزمنة ، مثل : القلب و الشرايين و السرطانات و حصوات الكلى و التهاب المفاصل . المشكلة أن ترسبات الكالسيوم عند إذابتها تُخرِج من الجسم الكثير من المواد الكيميائية و السامة و الفيروساست من أماكنها الخفية ، لذا فيجب أن يتم استخدام عصير البنجرولكن بكميات قليلة في البداية مع نظام غذائي صحي لكي يقوم بتقوية و تعزيز الجهاز المناعي بالجسم مع الإستمرار . يساهم في خسارة الوزن : فهو يحتوي على القليل من السعرات الحرارية أيضاً يحتوي على كميات متوسطة من البروتين و الألياف الغذائية فيساهم في الحفاظ على الوزن و خسارة الوزن إذا تم إدخاله لنظام غذائي يساعد على خسارة الوزن . رفع قوة تحمل ممارسي الألعاب الرياضية : عند تناول عصير من البنجر قبل الذهاب لأداء التمرينات الرياضية فهو يساعد في رفع قوة تحمل الجسم بمقدار 16% و هذا بسبب حمض النيتريك في الجسم ، فهو يساعد العضلات على تقليل فقدان نسبة الأكسجين أثناء أداء الجسم للتمرينات الرياضية أو التدريب . مفيد لمرضى السكري : يحتوي على كضادات للأكسدة مثل : حمض “الألفا ليبويك” و هو يساعد على خفض نسبة السكر في الدم و يزيد من حساسية البنكرياس ليزيد من إفراز الأنسولين مما يساهم في التغلب و التحكم في مرض السكري . فوائد مختلفة للبنجر :
  • يحافظ على استقرار مستويات ضغط الدم و يقوم بحماية القلب من النوبات القلبية و السكتات الدماغية .
  • يعزز صحة العظام و يساهم في بناء العضلات ويحمى من الالتهابات و الكدمات و هشاشة العظام .
  • يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات و العناصر الغذائية و التى تساعد على التخلص و الوقاية من أمراض الكبد .
  • يحسن من عمل الجهاز الهضمى و يساهم في علاج اضطرابات المعدة مثل الإصابة : الإمساك و الإسهال والتهاب الأمعاء.
  • يساعد على تدعيم صحة الدماغ و تحسين القدرات العقلية و انخفاض تدفق الدم .
  • يدخل فى النظام الغذائى للقضاء على السمنة ومحاربة الدهون، عن طريق فقدان الشهية والشعور بالشبع.
  • يحتوي على فيتامين سي فيساهم في الحماية من نزلات البرد و الأنفلونزا و الأمراض الفيروسية و البكتيرية
  • يعتبر منشط جنسي قوي و يعالج ضعف الانتصاب 
أضرار البنجر
  • يؤثر على صحة المرأة الحامل لأنه يزيد من الأحساس بالغثيان والتقيؤ، لذلك يفضل أن تبتعد عنه خلال الأشهر الأولى من الحمل، كما أنه قد يؤثر على صحة الجنين.
  • يؤدي إلى تغيير لون البون إلى الأحمر أو الوردي.
  • الإفراط في تناوله لأنه يحتوي على العديد من المعادن منها الماغنيسيوم والفوسفور والحديد والنحاس يؤدي إلى زيادة نسبة المعادن بالجسم والتراكم لها في البنكرياس والكبد مما يسبب خلل في وظائفهما.
  • يسبب التعرض للحصى لأنه يتضمن الأكسالات المسبب الأساسي للحصى بالكلى.
  • قد يسبب التعرض للشلل المؤقت في الأحبال الصوتية.
  • الإفراط في تناوله يؤدي إلى انخفاض مفاجئ في ضغط الدم لأنه غني بالنترات.
  • يسبب تغير في لون البراز لاحتوائه على مادة البيتاسيانين الكيميائية، فيكتسب البراز لون أحمر.
  • قد يسبب ظهور طفح جلدي وهي بقع لها لون أحمر على الجلد، وذلك يتم بالتزامن مع تغير لون البول وارتفاع في درجات الحرارة والإحساس بالقشعريرة وحكة شديدة.
  • يفضل لمرضى السكري أن يعتدلوا في تناول البنجر لأنه يسبب ارتفاع معدل السكر في الدم.
أنواع البنجر
  • بنجر سكري وله لون أبيض ويستعمل في تصنيع السكر.
  • بنجر عادي وله لون أرجواني، ويكتسب ذلك اللون من مادة البتايين التي تقوم بموازنة معدل الحموضة في المعدة، كما يستعمل في صناعة المخلل.
كيف أستهلك عصير البنجر
  • يجب تحضير عصير البنجر مقدمًا و الحفاظ عليه طازجًا لبضع ساعات.
  • يشرب عصير البنجر مرتين أو ثلاث مرات كل يوم للإستفادة منه.
  • للتمتع بفوائد عصير البنجر بشكل كامل ، قم بإضافة الكيوي أو الموز.
  • عصير البنجر قوي جدا و يمكن أن لن تستسيغه في المرات الأولى. لذلك ينصح بشرب كميات صغيرة فقط حتى يتعود عليه الجسم. بعد ذلك سوف تكون قادرا على شرب كميات أكبر.
  • قد يكون بعض الناس حساسين لعصير البنجر لذلك في حالة وجود شك أو مشاكل صحية ، يجب دائمًا الرجوع إلى نصيحة الطبيب.
  • يحظر شربه على الأشخاص الذين يعانون من التهاب المثانة أو حصى الكلى أو مرض السكري
طريقة عمل عصير البنجر
  1. نبدأ بنظيف البنجر وغسلها جيدا لإزالة الأوساخ.
  2. إزالة الأوراق وطرف الجذر بسكين.
  3. إزالة القشرة بسكين أو تركها ولكن هذا سيجعل العصير أكثر مراره.
  4. تقطيع البنجر إلى مكعبات.
  5. وضع كل قطع البنجر في الخلاط و إضافة كوب من الماء، كما يمكن عصر القليل من الليمون فوقه.
  6. عصر المكونات بالخلاط في قوة متوسطة و إضافة الماء حتى تحصلي على مزيج سائل.
  7. أخيرا ، إضافة كمية من السكر للتحلية أو إضافة العسل للحصول على إستفادة قصوى.
ملاحظة : يمكنك تحضير عصير البنجر فقط بناءً على هذه الوصفة ،أو يمكنك أيضًا أن تضيفي بعض الفواكه والخضار الأخرى كالتفاح و الجزر و الموز للحصول على عصير مغذي ومفيد أكثر.


مقالات جديدة