مقالات الصحة والتغذية

الكركديه لعلاج ضغط الدم المرتفع وفوائد اخرى

الكركديه تعرف عليه وعلى فوائده الاخرى

يعتبر الكركديه من النباتات عديدة الاستخدامات لاغراض طبية، حيث يمكن استعماله من أجل الحفاظ على المعدل الطبيعي لضغط الدم، تعرف عليه وعلى فوائده الأخرى.

الكركديه لعلاج ضغط الدم المرتفع

يعتبر ضغط الدم من أكثر الأمراض شيوعا في العالم، ولا شك أنه يوجد علاجات كثيرة منها استخدام الأعشاب للحفاظ على معدله، منها شاي الكركديه، تعرف عليه وعلى طرق استخدامه لعلاج ضغط الدم.

تشتهر نباتات الكركديه بزهورها الكبيرة الملونة، التي يمكن أن تستخدم لأغراض طبية بعد تحويل الأزهار والأوراق إلى شاي ومستخلصات سائلة أو كمكملات غذائية، حيث يمكن أن تساعد في علاج ضغط الدم.

ويعد الكالسيوم من المكونات الرئيسية في المشروبات العشبية التي تحتوي على الكركديه.

كيف يخفض الكركديه من الضغط المرتفع؟

يشتهر الكركديه بقدراته على خفض ضغط الدم المرتفع، حيث أظهرت دراسات حديثة أنه يساهم بشكل كبير في خفض مستويات ضغط الدم والكولسترول وعلاج أمراض القلب.

و في دراسة جديدة، إن شرب ثلاثة أكواب من الشاي العشبي التي تحتوي على الكركديه كل يوم، يساهم في خفضه أيضا.

وإن شرب الكركديه يخفض من ضغط الدم الانقباضي – الرقم الأعلى في قراءة ضغط الدم – بمعدل 7 نقاط، قد لا تبدو 7 نقاط انخفاضًا كبيراً، إلا أن ذلك من شأنه التقليل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية والنوبة القلبية.

كما و يساعد على خفض مستويات السكر في الدم، والحفاظ على صحة الكبد، والمساعدة في علاج الاكتئاب وإدارة الوزن، كما أنه غني بفيتامين C، والمعادن مثل الفلافونويد. 

فوائد الكركديه الطبيّة

  • يقوّي ضربات القلب.
  • يحتفظ بالسوائل داخل الجسم.
  • يطرد الديدان التي تتطفّل على الأمعاء.
  • يسيطر على درجة حرارة الجسم ضمن معدّلاتها الطبيعيّة.
  • يدعّم الجهاز المناعي للجسم، ويجعله أكثر مقاومة لمسبّبات الأمراض.
  • يقلّل من احتمالية الإصابة بالسرطان، ويؤخّر ظهور التجاعيد والشعر الأبيض، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرّة المسبّبة لانقسام الخلايا عشوائيًا وحدوث السرطان، إلى جانب كون الجذور الحرّة أيضًا مسؤولة عن شيخوخة الجلد والشعر.

الجرعة المناسبة من الكركديه 

كمية الكركديه اللازمة لخفض ضغط الدم تختلف حسب العمر والوزن والحالة الصحية للمريض، لذا عليك مراجعة طبيبك لتحديد الكمية المناسبة لك.

طريقة تحضير الكركديه للضغط

كيفية تحضير شاي الكركديه:

    1. تحضير أزهار الكركديه: في حالة استخدام أزهار الكركديه الطازجة، قم بإزالة الكأس أو الجزء الأخضر في قاعدة الزهرة التي يعلق عليها الجذع، لست بحاجة إلى القيام بذلك إذا كنت تستخدم الزهور المجففة.

    2. غلي الشاي: أحضر زهور الكركديه بالماء، واترك المكونات تغلي، حالما تبدأ المياه بالغليان، أطفئ الشعلة وغطي الوعاء.

    يمكنك أيضا إضافة الأعشاب الأخرى أو إضافة الإضافية مثل الريحان، وعشب الليمون، وبعد ذلك دع المكونات في الوعاء لمدة 15-20 دقيقة، ومن ثم اضف العسل أو عصير الليمون.

    1. استخدام شاي الكركديه: يمكنك إما تقديم شاي الكركديه الدافئ للحصول على طعم ونكهة لذيذة ومفيدة.

    إذا كنت تفضل تحضير مشروب الكركديه البارد، قم بتحضير المشروب بنفس الطريقة ولكن ضعه في الثلاجة لبضع ساعات ومن ثم يمكنك شربه، بشكل لا يزيد عن 3 أكواب في اليوم.

    تحذيرات استخدام الكركديه 

    على الرغم من الفوائد الصحية للكركديه؛ إلا أن هناك بعض الاحتياطات الواجب اتباعها:

    • على الأطفال، المرضعات والنساء الحوامل تجنب شرب الكركديه دون استشارة الطبيب.
    • تجنب شرب الكركديه قبل تناول جرعة أسيتامينوفين  (acetaminophen) –يستخدم كمسكن للألم ويُعرف بالباراسيتامول -، حيث يزيد الكركديه من سرعة تكسير الجسم للدواء، لذا عليك تجنب تناول الكركديه قبل تناول أسيتامينوفين.
    • يجب الاستمرار بتناول الكركديه للحصول على نتائج مُرضية في تقليل ضغط الدم، حيث وجد أن التوقف المفاجئ عن شرب الكركديه بعد البدء بأيام قليلة يمكن أن يسبب ارتفاع في ضغط الدم.
    • تجنب شرب الكركديه إن كنت تعاني من انخفاض في ضغط الدم، حيث أن شرب الكركديه قد يسبب الدوخة أو الإغماء.

      القيمة الغذائيّة للكركديه

    • تحتوي أوراق الكركديه على نسبة مرتفعة من حمض الإسكوربيك وفيتامين ج، إلى جانب البروتينات والألياف الغذائيّة، ومجموعة من الأملاح المعدنيّة الهامّة للجسم كالحديد، والكالسيوم، والفسفور، ومواد هلاميّة ومركّبات البيتاسيانين، ومضادات الأكسدة كالثيامين، والنياسين، والريبوفلافين. 

    استعمالات الكركديه

  • يدخل في تحضير بعض أصناف من الحلويّات.
  • يستخدم كعصير بارد منعش يقدّم في المناسبات الاجتماعيّة والأفراح في مصر، إذ يطلقون عليه اسم الشربات.
  • يدخل في وصفات الحنّاء المختلفة، للحصول على لون أحمر ملحوظ وجذّاب، إلى جانب فائدته في تقوية الشعر ومنع تساقطه.
السابق
فوائد ومضار صلصة الصويا وكيفية انتاجها
التالي
البنجر او الشمندر فوائد مذهلة للجسم والصحة