الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

كيف نعرف أن السلحفاة البرمائية حامل أو على وشك وضع البيض و ماذا نفعل


تم النشر بتاريخ 2021-10-31 22:28:50
كيف نعرف أن السلحفاة البرمائية حامل أو على وشك وضع البيض و ماذا نفعل
نظرا لصلابة الصدفة، يعتقد الكثيرين أنه يصعب معرفة أن السلحفاة حامل ولكن توجد مؤشرات تجعلك تشك، فعندما تتصرف السلحفاة بشكل غير معتاد، فإما أن تكون مريضة أو حامل وبخاصة في الربيع حتى بدايات الخريف.

كيف تعرف أن السلحفاة البرمائية حامل؟

أولا: عن طريق تحسس بطن السلحفاة

يتم تحسس بطن السلحفاة بحذر لتري هل يوجد بيض أم لا بواسطة أطراف الأصابع برفق في الفراغات حول الأرجل الخلفية.

طريقة تحسس البيض داخل بطن السلحفاة بأمان؟

يفضل مشاهدة البيطري لمعرفة طريقة التحقق في أول مرة خطوات تحسس البيض: * ارتداء قفازات رقيقة للوقاية وحتى لا تؤثر على حساسية الأصابع عند تحسس البيض. * ارفع سلحفاتك البرمائية برفق. * من الطبيعي أن تقاوم عملية التحسس وتركل بأقدامها وعندما تفعل ذلك، تقوم بحشر أحد أصابعك حول الساق لمنعه من الحركة وعن طريق سد إحدى الارجل الخلفية سيمكنك الوصول إلى بطن السلحفاة. * اضغط برفق عند تحسس بطن السلحفاة فإذا وجدت أنها طريًة شبه الاسفنج فهذه المكونات الداخلية للبطن، واحتمال أن السلحفاة ليست حاملاً أما إذا شعرت بشيء صلب مستدير، فهذه بيضة وسلحفاتك حامل. إذا لم تكن قد فعلت ذلك من قبل، سيكون صعب معرفة ما تشعر به تحت أنامل الأصابع * مع الممارسة سوف تستطيع استخدام يديك لتحسس البيض. لهذا السبب من الأفضل زيارة البيطري للتحقق من البيض وسيعلمك الأسلوب الصحيح للقيام بذلك بمفردك. * يجب عدم تحسس السلحفاة كثيرًا لأنها سوف تصاب بالتوتر، وهذا ليس جيد مع الحمل. جس البطن طريقة موثوق بها للتحقق من حمل السلحفاة، إلا أن هناك علامات سلوكية اخري تدل أن السلحفاة حامل.

ثانيا: عن طريق ملاحظة تغييرات في سلوكيات السلحفاة 

* عادة ما تزداد العدوانية أثناء حمل السلحفاة تجاه الإناث الأخريات، وقد يكون تجاه المربي أيضًا. إنها تريد حماية صغارها من أي شيء. حاول فصلها عن السلاحف الأخرى وحاول أن تحد من تفاعلاتك معها في هذه الفترة. * السلحفاة الحامل تكون غير متحمسة للأكل في حين أنها تحتاج تغذية جيدة أثناء الحمل وقبل وضع البيض حيث ستمتنع عن الطعام لأن البيض يشغل جزء كبير من المساحة داخل البطن ولا توجد مساحة كافية للطعام.

كيف تعرف أن السلحفاة البرمائية على وشك وضع البيض؟

أولا – عن طريق ظهور تغيرات في سلوكها عن المعتاد

* تتصرف السلحفاة بشكل غير معتاد بخاصة في الربيع حتى بدايات الخريف. * تحاول السلحفاة تسلق جوانب الحوض للخروج بشتى الطرق لإيجاد عش مناسب لوضع بيضها. * تقضي السلحفاة فترات طويلة فوق الجزيرة. * من العلامات التي نجزم بها أن السلحفاة تريد وضع بيضها هي الحفر بمنطقة التجفيف ولو كانت المنطقة يوجد منها جزء به تربة فإن السلحفاة تحفر فيه ومن يأسها أحيانا وعدم العثور على مكان مناسب، قد تحفر السلحفاة في قاع الحوض. * تغير في عادات أكل السلحفاة عما كانت عليه فكلما اقترب موعد وضع البيض غالبا سوف ترفض الطعام فلا يوجد مكان للطعام. * السلحفاة التي تستعد لوضع البيض تبدو قلقة وتتحرك داخل الحوض كثيرا على غير المعتاد وقد تزداد العدوانية تجاه الإناث الأخريات وتجاه المربي.

ثانيا – عن طريق فحص السلحفاة

إذا كان هناك شك أن السلحفاة تحمل البيض ولم يتم فحصها فيمكن تحسس البيض داخل السلحفاة بأن تمسك السلحفاة بكلتا اليدين بحرص وتضع الأصبع في الفجوات حول الأرجل الخلفية مع مراعاة عدم الضغط بقوة فلو كانت السلحفاة تستعد لوضع البيض فيجب أن تشعر بالبيض في كلا الجانبين ويتم ذلك بحذر حتى لا تتلف البيض فحتي المحترفون يتلفون البيض أحيانا وهذا الأمر يوتر السلحفاة فلا تفعله كثيرا.

ثالثا – الاثبات الدامغ أن السلحفاة تحمل بيض

من أكثر الطرق آمنا للتأكد أن السلحفاة تحمل بيض هي عمل أشعة سينية عند طبيب والتي ستكشف عن وجود بيض أم لا وكذلك عدد البيض وأيضا هل البيض سليم أم يوجد مشكلة في بعضه تستدعي التدخل.

ماذا نفعل عندما تكون السلحفاة على وشك وضع البيض؟

بعد معرفة أن السلحفاة تريد وضع ما تحمله من بيض فعلينا

 توفير الطعام المناسب للسلحفاة

قد ترغب السلحفاة في نوع معين من الطعام ويجب الانتباه لما تفضله حتى يكون متاحا لها قبل أن تمتنع عن الطعام حتى الانتهاء من هذه المهمة ويجب إعطاء السلحفاة الكالسيوم في الوجبة

توفير اشعة فوق بنفسجية في بيئة السلحفاة 

عن طريق مصباح (UVA-UVB) يتم وضعه فوق الحوض

 تجهيز مكان مناسب لكي تضع فيه السلحفاة بيضها 

تجهيز عش مناسب لبيض السلحفاة - تجهيز صندوق بلاستيك أو دلو ونضع به تربة مناسبة - التربة تكون نظيفة وخالية من الأسمدة أو المبيدات الحشرية أو أي مود كيميائية - نتجنب التربة المعدنية أو الصلبة - نجعل الجزء المتبقي من الدلو كبير حتى لا تتمكن السلحفاة من الخروج - عمق التربة يكون حوالي ضعف طول صدفة السلحفاة - نبلل التربة لتتمكن السلحفاة من الحفر فيها - في المساء ننقل السلحفاة للصندوق البلاستيك أو الدلو المجهز ونضع قطعة قماش منفذة للهواء فوق الدلو بحيث يكون المكان مظلم نوعا ما في الدلو وليس معتم ونترك السلحفاة طوال الليل ولا نكشف الغطاء - قد تصنع السلحفاة حفر وقد تضع بيض أو لا - نخرج السلحفاة في الصباح ونشطفها بالماء ونرجعها للحوض الرئيسي - نكرر ذلك لمدة 5 أيام حتى تضع السلحفاة بيضها ونلاحظ التغير الموجود في التربة لنعرف هل وضعت بيض أم لا وإذا تأكدنا أنها وضعت بيضها، لا نضعها في الدلو مرة أخري. * يجب إعداد حاضنة بيض للسلاحف في المنزل أو إحضار حاضنة جاهزة

مواصفات العش الذي ستضع فيه السلحفاة البرمائية بيضها 

* نجهز تربة مناسبة مثل، مزيج من الرمل مع تربة عضوية (البيتموس) * يتم رش التربة بالماء لتكون رطبة ومتماسكة لتتمكن السلحفاة من الحفر بسهولة * نختبر التربة بعمل حفرة بملعقة فيجب أن تكون جدران الحفرة مستقرة حتى تتمكن السلحفاة من الحفر * يجب ان تكون مساحة العش كافية للسلحفاة لكي تستدير بشكل مريح مثلا للسلحفاة البرمائية يفضل أن تكون أبعاده 45 × 45 سم لو الوعاء الذي به التربة مربع وإذا كان الوعاء دائري يكون قطره حوالي 45 سم * عمق التربة يكون حوالي 25 سم * عدم وجود أشياء صلبة بالتربة تعيق الحفر لأن السلحفاة ستتوقف عن الحفر إذا شعرت أن هناك شيء صلب في طريقها * يجب أن يكون العش دافئ فيمكن وضع مصباح فوق العش لتحقيق ذلك

ماذا نفعل بعد أن تضع السلحفاة بيضها في العش

عدم استخراج البيض من العش وتركه مكانه

هناك من يقرر ترك البيض في العش وعدم نقله لحاضنة خاصة حيث أنه يستطيع المحافظة على درجة الحرارة المطلوبة ونسبة الرطوبة المناسبة للبيض بالعش مع المتابعة لتجنب انتشار أي فطر حي انتهاء الفقس

استخراج البيض من العش

إذا لم يحقق العش متطلبات الفقس من نسبة الرطوبة ودرجة الحرارة فيجب نقل البيض الي الحضانة المخصصة فبعد ان تضع السلحفاة بيضها بالعش يتم استخراجه بحرص وعدم قلبه أو تغير اتجاهه حتى لا يموت الجنين ثم يوضع بالحضانة مع المتابعة حتى الفقس.

فيديو كيف تعرف أن السلحفاة البرمائية حامل

[embed]http://www.youtube.com/watch?v=CRsG2WfT9e0[/embed]

فيديو كيف تعرف أن السلحفاة البرمائية على وشك أن تضع البيض وماذا عليك أن تفعل

[embed]http://www.youtube.com/watch?v=5wNEuIFC6oI[/embed]


مقالات جديدة