الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

هل يمكن طلاء صدفة السلحفاة و هل هذا مفيد


تم النشر بتاريخ 2021-10-03 00:04:42
هل يمكن طلاء صدفة السلحفاة و هل هذا مفيد
نعم يمكن طلاء أو تلوين صدفة السلحفاة بسهولة و لكن للأسف لا فائدة من ذلك، البعض يري أن تلوين صدفة السلحفاة الخاصة به بواسطة أقلام التلوين أو طلاء الصدفة عن طريق طلاء الأظافر (باعتبار أنه أسهل شيء متوفر) أو باستعمال أي دهانات أخري مثل دهانات الأكريليك أو دهانات اللاكيه، شيء مبهج وإضافة هامة لكي تبدو سلحفاته بشكل مبهر أمام الأخرين، قد تكون السلحفاة مبهجة للنظر فعلا و لكن هل يعلم ما هي كم المخاطر التي تتعرض لها السلحفاة نتيجة طلائها أو تلوينها. الصدفة تعتبر فسيفساء جميلة على ظهر كل سلحفاة، مميزة بتصميمات معقدة مذهلة و لها وظائف حيوية هامة للحفاظ على صحة السلحفاة. و بدلا من تغطية الصدفة بأي شيء غير مفيد و تعريض حياة السلحفاة للخطر يجب ان نبحث عن طرق أفضل لإظهار جمالها الطبيعي. و بدلا من أن نرسم علي الصدفة ممكن عمل لوحات فنية علي جدران البيئة المحيطة بالسلحفاة. سنشرح من خلال المقال التالي كل ما يتعلق بدهان أو تلوين صدفة السلحفاة و ما هي المخاطر و المشاكل الصحية التي ستتعرض لها السلحفاة و كيف نزيل الطلاء من علي الصدفة بأمان.

هل يجب أن نقوم بطلاء صدفة السلحفاة؟

الإجابة قطعا لا، يمكن أن تكون الصدفة المطلية عملا فنيا جميل يخطف الأبصار إلا أنها تكون ضارة جدا للسلحفاة و للأسف البعض لا يدرك ذلك و يقرر طلاء صدفة السلحفاة. حتى في حالة وجود طلاء مكتوب عليه "طلاء آمن للسلاحف" فلا يزال طلاء صدفة السلحفاة فكرة غير جيدة. فلماذا المخاطرة بفقد السلحفاة. من المعلوم أن صدفة السلحفاة مسامية و لكنها ليست مثل الإسفنج طبعا بل هي تتكون من الكرياتين المسامي الدقيق الذي يسمح بنفاذ المواد الي داخل الصدفة مثل المغذيات و الأكسجين و الفيتامينات. و للأسف ممكن أن تمتص الصدفة أيضا مواد خطرة ضارة لو تعرضت لذلك.

ما هي المخاطر من طلاء أو تلوين صدفة السلحفاة؟

طلاء صدفة السلحفاة غير آمن و به خطورة علي حياة السلحفاة 

- من المعلوم أن نسيج الصدفة (الكرياتين) يسمح بامتصاص المواد الكيمائية الموجودة في الطلاء و دخولها للجسم و بذلك تمرض السلحفاة و يمكن أن تموت مع الوقت إن لم يتم تدارك المشكلة. - دهان الصدفة يمنع السلحفاة من تكوين فيتامين (د) لأنها لن تتمكن من امتصاص أشعة الشمس لوجود الدهان أو الطلاء كطبقة تغطي الصدفة و تحجب عنها كل شيء.

دهان صدفة السلحفاة يدمر التموهات الطبيعية الموجودة في الصدفة

تخيل أنك تدمر لوحة زخرفية ثلاثية الأبعاد. فعندما تقوم بطلاء صدفة سلحفاتك يكون أكثر من 80 % من جسم السلحفاة مغطي بطبقة من مواد كيمائية لها سمك معين و هذه الطبقة تملأ الفراغات الموجودة بين الصفائح و تغير من شكل التموهات الأساسية الموجودة في الصدفة و تفقد الصدفة شكلها الطبيعي.

دهان صدفة السلحفاة يشبه تقديم السم ببطء

نعم عندما تقوم بدهان صدفة سلحفاتك فإنك تعطي لهذا الكائن البريء السم ببطء، و لا يستطيع أن يخبرك انه يتعرض للأذى والمرض. و للأسف بعد أن تظهر علامات التسمم علي السلحفاة، يكون قد فات الأوان و تصبح الحالة متأخرة و قد لا ينفع معها العلاج. و تكون أنت من قتلت سلحفاتك بيدك.

دهان صدفة السلحفاة يمنع امتصاص العناصر المفيدة التي تحتاجها السلحفاة

من المعلوم أن السلاحف تمتص ضوء الشمس و الأكسجين و الرطوبة اللازمة عن طريق اصدافهم و لو قمنا بطلاء الصدفة حتي بالمواد التي يطلق عليها طلاءات امنة للسلاحف، فإن هذا الطلاء يعتبر غلاف يقلل مساحة سطح صدفة السلحفاة و يمنع امتصاص العناصر الصحية المفيدة التي تحتاجها السلحفاة.

ما هي المشاكل الصحية التي يسببها طلاء صدفة السلحفاة؟

الدهان يؤدي إلى الموت البطيء من المواد الكيميائية الضارة

من المعلوم أن تحت صدفة السلحفاة يوجد شبكة معقدة من الأوعية الدموية و النهايات العصبية و الأنسجة الحساسة و كلها سريعة التأثر بأي مواد كيمائية خارجية تتعرض لها الصدفة. و الطلاء أو الدهان يحتوي مواد كيمائية مثل الفورمالدهيد و الطولوين و الأسيتون و زيت التربنتين و هي مواد لها تأثير ضار علي صحة البشر و الكائنات الأخرى. طلاء الصدفة يعرض السلحفاة لمستويات عالية من الكيماويات الضارة التي تتسرب لداخل الجسم و تتراكم هذه المواد تدريجياً في مجارى الدم مما يؤدي إلى المرض والضعف و الموت البطيء.

الدهان يؤدي إلى حجب ضوء الشمس ومنع السلحفاة من الأشعة المفيدة

من المهم و الضروري أن يتم تعريض السلحفاة لضوء الشمس لامتصاص الأشعة اللازمة المفيدة لتكوين الفيتامينات. و عند طلاء الصدفة لن تستطيع السلحفاة امتصاص هذه الأشعة و لن يتم تكوين الفيتامينات الضرورية و مع الوقت يحدث سوء تغذية نتيجة نقص في الفيتامينات و بالتالي يؤدي ذلك للموت البطيء.

الدهان يمنع السلحفاة من القدرة على تنظيم حرارة الجسم

هل تعلم أن السلاحف تقوم بعملية تنظيم حرارة جسمها و يتم ذلك بالتخلص من الحرارة الداخلية المرتفعة عن طريق أصدافها. و لكن إذا كانت صدفة السلحفاة مطلية فلن تستطيع التخلص من الحرارة الزائدة مما يزيد من حرارة السلحفاة الداخلية فترتفع الحرارة أكثر من اللازم و بعدها تحدث صدمة و تموت السلحفاة. تخيل معي هذا المثال التقريبي: وجود عائلة في سيارة معطلة على الطريق السريع و مكيف السيارة عطلان و الشمس حارقة في هذا اليوم، ماذا ستكون حالتهم! و تخيل السلحفاة عندئذ، الفارق أن العائلة من الممكن أن تغادر السيارة هربا من الحرارة المرتفعة أما السلحفاة للأسف لا تستطيع.

الدهان يؤدي إلى حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي للسلحفاة

عندما نقوم بدهان المنزل فإن المتواجد وقت ذلك يضطر إلى شم روائح الكيماويات الذي تستعمل في الطلاء و قد تكون هذه الروائح مزعجة للبعض و يعانوا منها و من منا لم يمر بتجربة استنشاق هذه الأبخرة اثناء طلاء المنزل أو عند الجلوس في غرفة مطلية حديثًا. والروائح المنبعثة من الطلاء تصيب الإنسان بعدم الارتياح و الضيق و الصداع أو الدوار و من عنده حساسية تكون خطورة كبيرة له. فكيف تتحمل السلحفاة هذا، فعندما نقوم بدهان أو تلوين الصدفة نجد أن مساحة كبيرة جدا من جسم السلحفاة أصبح مغطي بطبقة كيمائية ذو رائحة نفاذة و مزعجة و لا تستطيع السلحفاة ذات الصدفة المطلية أن تهرب من هذه الأبخرة التي تؤثر على تنفسها بطريقة سلبية للغاية.

الدهان يؤدي إلى تشوه صدفة السلحفاة

الطلاء يعيق النمو الطبيعي لصدفة السلحفاة و قد يسبب حفر أو يؤدي إلي أمراض مثل العظام الأيضية أو التهرم الصدفي أو لين- طراوة الصدفة.

هل يوجد طلاء آمن فعلا و هل يمكن تغطية صدفة السلحفاة بشيء بدون أي أضرار؟

الإجابة الحاسمة هي لا

هل الطلاء المكتوب عليه (طلاء آمن للسلاحف) حقا يكون آمن؟

ليس آمن تماما حتى لو كانت هذه الطلاءات أقل في السمية من الدهانات المعتادة أو طلاء الاظافر و لكنها تظل غير آمنة علي وجه العموم بنسبة 100 %. يقال إنه يوجد مواد تستعمل للكائنات البحرية كعلامات يضعها المتخصصون بدراسة هذه الكائنات البحرية و منها السلاحف بالطبع و لكنها مواد مكلفة جدا و من الصعب أن يتم توفيرها لأحد غير المتخصصون في هذا المجال.

هل دهان الصدفة بواسطة طلاء الاظافر يكون آمن؟ 

لا و يصبح خطر مثل أي دهانات أخري حيث أن طلاء الأظافر يحتوي علي مذيبات كيمائية خطرة و طالما أن الصدفة مسامية و تمتص المواد فبالتالي ستمتص هذه المذيبات الكيمائية الخطرة الموجودة في طلاء الأظافر مما يؤثر علي الصحة العامة للسلحفاة.

هل استخدام أقلام التلوين أو الحبر آمن على صدفة السلحفاة؟ 

الإجابة لا، أي نوعية ألوان أو أحبار هي مرفوضة لأنها تحتوي على مواد كيمائية سامة تتخلل إلي داخل السلحفاة بسبب مسامية الصدفة الي الأوعية الدموية بالجسم و تسبب العديد من المشاكل الصحية.

هل يمكن لصق أشياء خزفية او ديكورية أو أحجار كريمة بواسطة الغراء على الصدفة؟

لا يجب استعمال غراء أو أي لواصق على صدفة السلحفاة إلا في حالة علاج شرخ أو كسر بالصدفة وغير ذلك ممنوع. الصمغ أو الغراء يحتوي مواد كيميائية ممكن أن تؤذي السلحفاة و أيضا الأشياء الديكوريه الملصقة علي الصدفة قد تؤذي السلحفاة و قد تبتلعها السلحفاة لو سقطت أمامها و تسببنا في أزمة بدون داعي.

الخلاصة في موضوع تغطية صدفة السلحفاة بأي شيء

ممنوع تغطية صدفة السلحفاة باي مادة كانت سواء بمواد دهانات أو أقلام تلوين أو حتى قطعة من القماش لأنك ببساطة تقتل سلحفاتك على المدي البعيد فأنت منعت عنها ضوء الشمس الهام و الحيوي للمحافظة علي صحة السلحفاة.

فيديو شرح عن مخاطر تلوين أو تغطية صدفة السلحفاة

[embed]http://www.youtube.com/watch?v=i5hWZW8KlZs[/embed]      


مقالات جديدة