مقالات اسلامية

كيف اسهمت الحضارة العربية الاسلامية في قيام النهضة الاوروبية

الحضارة الاسلامية كان لها الدور الابرز في النهضة الاوروبية

العصور الوسطى هي الفترة الزمنية الممتدة بين اواسط القرن الخامس عشر حتى نهاية القرن السابع عشر و يتميز بتخلف القارة الاوروبية و سيطرة الكنيسة و نظام الاقطاع و تقييد الحريات في الوقت التي كانت فيه الحضارة العربية الاسلامية في اوج تقدمها.

 

فيما بعد جاءت فترة النهضة الاوروبية وهو مفهوم يطلق على التجديد و البعث و الاحياء و هو التغيرات التي ظهرت في اوروبا و غيرت في نظمه الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية و الثقافية و قانونية و فكرية و فنية. فـ كيف اسهمت الحضارة العربية الاسلامية في قيام النهضة الاوروبية ؟

 

اسهام الحضارة العربية الاسلامية

اسهمت الحضارة الاسلامية في النهضة الاوروبية فمن الاندلس انتقلت مؤثرات الحضارة الى فرنسا و غيرها من الدول عن طريق طلاب العلم الاوروبيين الذين كانوا يدرسون في مراكز على يد علماء مسلمين في البلاد العربية، و عندما فتح المسلمون جزيرة صقلية تمكنوا من الوصول الى جنوب ايطاليا.

واستفاد الاوروبيون من مؤلفات و الكتب العلمية العربية في مختلف المجالات، ففي الفلسفة : كتاب المدينة الفاضلة للفارابي، و المسائل في الحكمة لابن رشد، اما في الطب : كتاب قانون في الطب لابن سينا، والحاوي للرازي و نقلوا عنهم بناء البيمارستانات ( المستشفيات ) واستفادوا من مجالات اخرى كالعلوم والرياضيات و الفيزياء و الكيمياء و نقلوا كثيرا من طرق اللباس و المباني و الطعام اضافة الى بعض الصناعات المهمة كصناعة الورق.

وكذلك هجرة كثير من علماء العرب المسلمين الى الغرب حاملين معهم الحضارة الاغريقية و البيزنطية.

 

عوامل أخرى ساعدت في قيام النهضة الاوروبية

كان هناك بالطبع عوامل أخرى ساعدت في قيام النهضة الاوروبية، منها هي عوامل لا أخلاقية مبنية على القتل والاحتلال والاستعمار وسرق ثقافات الاخرين، نذكر تلك العوامل كالتالي ..

 

1.الحملات العسكرية ضد العالم الاسلامي: فقد ساعد في انتقال معالم الحضارة العربية الاسلامية الى اوروبا و اطلاعهم على نظمه و حضارته.

2.سقوط القسطنطينية : بيد العثمانيين و هجرة كثير من علمائها الى الغرب حاملين معهم الحضارة الاغريقية و البيزنطية.

3.الحركات الاصلاحية : الثورات التي قام بها الاوروبيون من اجل نيل الحرية الدينية و الحد من سلطة الكنيسة.

4.اختراع الطباعة : على يد جوتنبرغفي القرن الخامس عشر في تطور اوروبا.

 

بقلم: راما محمد

السابق
الإحصاء عشية النكبة: أكثر من 100 ألف استشهدوا دفاعا عن الحق الفلسطيني منذ عام 48
التالي
حصرياً: مسلسل “كونتاك” على قناة لنا