الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

العلاج بالتبريد لعنق الرحم


تم النشر بتاريخ 2020-06-09 08:59:45
العلاج بالتبريد لعنق الرحم

العلاج بالتبريد لعنق الرحم

جراحة التبريد هي عملية تستخدم الغاز المتجمد لتدمير الخلايا السرطانية في عنق الرحم ، وهو الجزء الأدنى من الرحم ، وعندما يتم تدمير هذه الخلايا غير الصحية ، يمكن للجسم استبدالها بخلايا جديدة وصحية ، وتستخدم جراحة التبريد ، والتي يشار إليها أحيانًا باسم ” التجميد ” أو ” العلاج بالتبريد ” ، لعلاج بعض الأمراض المنقولة جنسياً مثل الثآليل التناسلية ، ويتم إجراء عملية التبريد في مكتب الطبيب أثناء الاستيقاظ ، وتستغرق العملية عادة حوالي 10 دقائق .

الهدف من العلاج بالتبريد لعنق الرحم

عادةً ما يتم إجراء جراحة التبريد إذا تم تحديد خلل التنسج العنقي في الجزء السفلي من عنق الرحم باستخدام مسحة عنق الرحم أو التنظير المهبلي ، وتعتبر عملية تجميد التبريد علاجًا فعالًا لمعظم حالات خلل التنسج العنقي ، حيث تدمر جميع أنسجة عنق الرحم غير الطبيعية بأكثر من 85 بالمائة من الوقت ، ونظرًا لأن نسبة النجاح ليست 100 في المائة ، ستحتاجين إلى إجراء اختبار متابعة باستخدام مسحة عنق الرحم أخرى بين ثلاثة إلى ستة أشهر بعد إجراء عملية جراحية بالتبريد لضمان النجاح ، ويستخدم تجميد عنق الرحم أيضًا في بعض الأحيان لعلاج الثآليل العنقية أو التهاب عنق الرحم .

كيفية الاستعداد لعلاج التبريد

قبل التحضير للعلاج بالتبريد يجب معرفة حالة المريضة الصحية ، وعندما لا تعاني المريضة من تدفق حاد في الدورة الشهرية ، يمكن إعطاءها الإيبوبروفين ، أو كيتوبروفين ، أو نابروكسين الصوديوم قبل العلاج بالتبريد لتقليل التشنج ، وإذا كان هناك أي شك حول حالة الحمل ، يتم إجراء اختبار الحمل . اسأل طبيبك إذا كنت تستطيع تناول دواء للألم بدون وصفة طبية قبل إجراء العملية لتخفيف التشنج أثناء الجراحة بالتبريد ، ويمكن أن يجعل هذا الإجراء بعض النساء يشعرن بالألم قليلاً ، لذلك من الجيد اتخاذ الترتيبات اللازمة لجعل شخص ما يقودك إلى المنزل ، كما أن التصريف المائي شائع بعد هذا الإجراء .

كيف يتم اجراء عمليات التبريد

عند وصولك للعيادة ، ستمنحك الممرضة ثوبًا في المستشفى ، وتطلب منك خلع ملابسك من الخصر إلى الأسفل ، ستستلقي بعد ذلك على طاولة الفحص مع وضع قدميك في ركاب ، كما لو كنت تتلقى مسحة عنق الرحم بشكل منتظم . سيقوم الطبيب بعد ذلك بوضع منظار في المهبل الخاص بك لبسط جدران المهبل ، وقد يقومون أيضًا بفحص عنق الرحم باستخدام جهاز يسمى منظار المهبل ، وهذا يسمح بتصور أفضل لضمان تحديد جميع الخلايا غير الطبيعية . وسيقوم الطبيب بعد ذلك بإدخال أداة تسمى cryoprobe في المهبل والضغط عليها ضد عنق الرحم ، وتحتوي على غاز النيتروجين عند درجة حرارة حوالي -50 درجة مئوية / -58 درجة فهرنهايت ، ثم يبرد المعدن ويخلق كرة ثلجية على عنق الرحم ، وتقتل الكرة الجليدية الخلايا غير الطبيعية ، وخلال هذا الجزء من الإجراء ، قد تواجهي بعض القشعريرة أو التشنج . للحصول على أفضل النتائج سيحتفظ الطبيب بالتبريد على عنق الرحم لمدة ثلاث دقائق ، وسيقوم بعد ذلك بإزالته لمدة خمس دقائق للسماح بحدوث ذوبان الجليد ، ثم يكرر الإجراء .

الاجراءات الواجب اتخاذها بعد عملية التبريد

سيقوم طبيبك بتحديد موعد لمتابعة عنق الرحم لمدة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر بعد العملية للتأكد من تدمير الخلايا غير الطبيعية وعدم تكرارها ، وقد تحتاجين إلى مراقبة سنويًا أو أكثر بعد ذلك ، ويبلغ معدل النجاح في جراحة التبريد من 85 إلى 90 بالمائة ، وإذا كانت الخلايا غير الطبيعية لا تزال موجودة بعد ثلاثة إلى ستة أشهر ، فقد يوصي طبيبك بإجراء عملية أمراض النساء المختلفة . وعمومًا ستكوني قادرة على العودة إلى أنشطتك العادية بمجرد انتهاء جراحة التبريد ، وسيطلب منك طبيبك عدم الاستحمام ، أو استخدام السدادات القطنية ، أو الجماع المهبلي لمدة تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع بعد الجراحة التجميلية ، وهذا يعطي الوقت لعنق الرحم للشفاء ، إذا كنت تأخذين حبوب منع الحمل ، تابعي تناولها في الموعد المحدد . للأسبوع الأول أو الأسبوعين التاليين للجراحة بالتبريد ، قد تلاحظين إفرازات مهبلية مغمورة بالدم ،لا تشعرين بالقلق ، هذه هي طريقة جسمك لتخليص نفسها من الخلايا الميتة القديمة .

مخاطر جراحة التبريد لعنق الرحم

الخطر الأكثر شيوعًا للجراحة بالتبريد هو التشنج الخفيف أثناء العملية ، وبعد إجراء عملية جراحية بالتبريد مباشرة ، تعاني بعض النساء من الدوار عند الوقوف ، ويجب إخبار الطبيب أو الممرض إذا كان هذا يحدث لك ، وستحتاجين لبضع دقائق من الراحة للتخفيف من هذه الأعراض ، ومن أبرز المخاطر التي ارتبطت بالتبريد ما يلي : التشنج الرحمي : غالبًا ما يحدث أثناء العلاج بالتبريد ولكنه ينحسر بسرعة بعد العلاج . النزيف والعدوى : لكن نادراً ما يحدث ذلك .

مضاعفات العلاج بالتبريد لعنق الرحم

نزيف مهبلي ثقيل . انتشار العدوى . الإغماء . تجميد الحروق على المهبل . هذا الإجراء يعرضك لخطر بسيط للنزيف والعدوى لأنه يتم إدخال أجسام غريبة في المهبل ، ويجب الاتصال بطبيبك أو الذهاب إلى غرفة الطوارئ إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية : 1- ارتفاع في درجة الحرارة . 2- قشعريرة برد . 3- إفرازات مهبلية كريهة الرائحة غير عادية . 4- وجع في البطن . وفي بعض الحالات النادرة ، قد تسبب جراحة التبريد تندبًا في عنق الرحم ، المعروف أيضًا باسم تضيق عنق الرحم ، وهذه الحالة قد تجعل من الصعب عليك الحمل أو البقاء حاملاً أو الولادة الطبيعية ، إذا واجهتي هذا ، فسيتم متابعتك عن كثب أثناء أي حالات حمل لاحقة ، وقد يؤدي تضيق عنق الرحم أيضًا إلى زيادة التشنج أثناء نزيف الحيض الطبيعي .

 بدائل العلاج بالتبريد

العلاج بالليزر

حيث يركز ليزر ثاني أكسيد الكربون على حزمة من الضوء لتبخير الخلايا غير الطبيعية ، ويمكن استخدام هذه التقنية في مكتب الطبيب مع القليل من الانزعاج .

حلقة الختان أو إجراء الختان الكهربائي (LEEP)

ويستخدم هذا الإجراء حلقة سلك دقيقة مع تدفق كهربائي عبرها لإزالة المنطقة المرغوبة من عنق الرحم ، ويتم إجراء الاستئصال الجراحي عادة تحت التخدير الموضعي ، ويسبب القليل من الألم .


مقالات جديدة