الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

تناول الأسماك تقلل من خطر النوبات القلبية


تم النشر بتاريخ 2020-03-15 14:23:42
تناول الأسماك تقلل من خطر النوبات القلبية

تناول الأسماك مرتين يوميا يقلل خطر النوبات القلبية

عندما نشاهد أو نسمع عن أشخاص يفقدون حياتهم في ثوان بسبب الظروف الصحية ، هل ندرك مدى هشاشة حياة الإنسان ، أليس ذلك ؟ فنجد أن الأشخاص الذين يتمتعون بكامل صحتهم اليوم ، قد يصل بهم الأمر إلى فقدان حياتهم في اليوم التالي ، نتيجة التعرض لبعض المضاعفات الصحية المفاجئة ، التي تكون غير متوقعة إلى حد ما . ويصبح الناس ضحايا للعديد من الأمراض بغض النظر عن أعمارهم أو أجناسهم ، مما يؤدي إلى صعوبة الحفاظ على حياتهم ، أو ربما يعبث بحياتهم . لذلك كل إنسان مسؤول عن نفسه ، لبذل الجهد الواعي لرعاية صحتهم ، من أجل أن يظلوا خاليين من الأمراض طالما بإمانهم هذا الأمر . وفي حين أن هناك بعض الأمراض التي من المتوقع حدوثها ، حتى مع ممارسة العادات الصحية ، فهناك بعض الأمراض الأخرى التي يمكن الوقاية منها عن طريق تغيرات أسلوب الحياة . على سبيل المثال ، هناك بعض أنواع السرطان مثل سرطان الدم ، الذي يمكن أن يحدث لأي شخص في أي وقت ، حتى مع الحفاظ على اتباع أسلوب حياة صحي . بينما بعض الأمراض الأخرى مثل أمراض القلب والسمنة ، يمكن الوقاية منها مع اتباع العادات الصحية مثل النظام الغذائي المتوازن ، ممارسة الرياضة وغيرها . لذلك ، هناك بعض الأطعمة الشائعة التي تقلل خطر الإصابة ببعض الحالات مثل النوبات القلبية ، عند تناوله بشكل منتظم ، وتعتبر الأسماك من أفضل هذه الأنواع .

ما هي النوبات القلبية ؟

كما عرفنا من قبل ، يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأعضاء ، التي تقوم بالعديد من الوظائف المختلفة ، الأعضاء الحيوية تشمل الرئتين ، القلب ، الكليتين ، والكبد ، ويعتبر من أهم الأعضاء الحيوية لأنه مسؤول عن الوظائفة الأساسية في جسم الإنسان . وحتى التلف البسيط في هذه الأعضاء ، قد تحدث نتيجة الإصابات أو الأمراض ، وقد تؤدي إلى بعض المضاعفات الخطيرة وحتى الموت . القلب هو العضو المسؤول عن تصفية ثاني أكسيد الكربون من الدم وتوريد الدم المؤكسج إلى باقي الجسم ، والنوبات القلبية هي الحالة التي يتوقف فيها القلب فجأة عن ضخ الدم المؤكسج ، إلى باقي أعضاء الجسم ، نتيجة بعض الأسباب مثل أمراض القلب ، الجلطات القلبية ، زيادة مستوى التوتر ، ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول . عندما يتوقف ضخ الدم من القلب إلى باقي أعضاء الجسم ، فربما ينتج عنه فقدان الوعي ، السكتات وحتى الموت ، لذلك فالنوبات القلبية بالغة الخطورة ، وقد تسبب الموت خلال دقائق .

كيف يساعد تناول السمك مرتين أسبوعيا على تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية ؟

إذا كنت من محبي تناول الأسماك ، فهناك أخبار سارة ، فوجدت الدراسات الحديثة أن استهلاك الأسماك مرتين أسبوعيا ، يمكن أن يحد من مخاطر النوبات القلبية لدى الأشخاص إلى حد كبير . وفقا لدراسة بحثية أجرتها كلية الطب بجامعة هارفارد ، فإن إضافة الأسماك إلى نظامك الغذائي ، على الأقل مرتين في الأسبوع يمكن أن يحسن صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية. الأسماك غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 وفيتامين إي ، وهذه المغذيات لديها القدرة على منع تشكيل جلطات الدم في الشرايين للسماح للتدفق الصحي للدم إلى القلب. بالإضافة إلى ذلك ، تعمل هذه الأحماض الدهنية على تقليل ضغط الدم ، ومستوى الكوليسترول ، مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب ، لذلك فتناوله مرتين أسبوعيا يقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية . ملحوظة : حتى لو كنت تستهلك السمك ، ولكن لديك عادات غير صحية أخرى مثل أكل الطعام غير الصحي ، وعدم ممارسة الرياضة ، والتدخين ، واستهلاك الكحول الزائد ، وما إلى ذلك ، قد لا تكون الأسماك ذات فائدة كبيرة في الحد من مخاطر الإصابة بنوبة قلبية. لذلك ينبغي جنبا إلى جنب مع استهلاك الأسماك المطبوخة في المكونات قليلة الدهون مرتين في الأسبوع ، الالتزام بنمط حياة صحي مهم أيضا. أما إذا كنت نباتياً أو لا يستهلك السمك ، يمكن أخذ كبسولات زيت السمك كبديل ، بعد التحدث مع طبيبك


مقالات جديدة